التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 06:38 ص , بتوقيت القاهرة

إشارات عسكرية متبادلة في هدايا ترامب وماكرون

ترامب وماكرون
ترامب وماكرون
هدايا الرؤساء ليست دليلا على الصداقة والمجاملات وحسب، بل تحمل إشارات سياسية واضحة لكل من يبحث خلفها.. دليل على ذلك الهدايا بين الرئيسين الأمريكي والفرنسي دونالد ترامب وإيمانويل ماكرون.
 
كرسي جيمس مونرو
 
Bellange-Armchairs
 
قد تبدو هدية ترامب لماكرون شيء غريب مضحك، لكن بحسب CNN فإن الهدية التي هي جزء من قماش تنجيد كرسي الرئيس الأمريكي الراحل جيمس مونرو، تعد إشارة لما يريد ترامب من فرنسا.. الكرسي الذي نتحدث عنه هنا يعود للقرن التاسع عشر وهو موجود حتى الآن في البيت الأبيض ويشتهر بالنسر الأمريكي الذهبي على قمته، ويقال إن جيمس مونرو وقع وثيقة "التحالف المقدس" وهو يجلس على هذا الكرسي.. إذا هناك إشارة واضحة لكون هذا الكرسي دليل على نوايا ترامب في تأسيس تحالف دولي مع أوروبا على غرار مونرو، ولا ننسى أن توقيت الهدية يأتي بعدما اشتركت فرنسا وبريطانيا مع أمريكا في ضربة عسكرية ثلاثية على سوريا.
 
شتلة من شجرة الحرب العالمية الأولى
 
belleau-wood-france
 
هدية ماكرون لترامب قد تبدو بسيطة لكن معناها قوي للغاية، فهي بحسب مجلة "نيوزيك" عبارة عن شتلة من شجرة تعود للحرب العالمية الأولى، وهي شجرة من نفس موقع عمليات قوات المارينز الأمريكية في فرنسا، وبالتحديد في بيلووود التي مات فيها 2000 جندي أمريكي وهم يقاتلون القوات الألمانية الغازية في يونيو 1918.. أي أنها رمز عسكري آخر على الصداقة بين أمريكا وفرنسا.