التوقيت الخميس، 20 يناير 2022
التوقيت 09:31 م , بتوقيت القاهرة

في ذكرى تأسيسه.. ما هو الإنتربول وطرق عمله؟

الانتربول
الانتربول

في 20 ابريل عام 1923، كان العالم على موعد جديد مع تأسيس البوليس الدولي "الإنتربول"، أو كما هو معروف دوليًا بإسم منظمة بوليس الجرائم الدولية International Criminal Police، والتي تعد أكبر منظمة بوليس دولي في العالم، تتكون من قوات بوليسية من 140 بلد، يتبادل أعضائه المعلومات عن المجرمين الدوليين بالتنسيق مع بعضهم البعض، لمكافحة الجرائم الدولية على رأسها تزوير العملة، جرائم التهريب، وعمليات شراء وبيع الأسلحه بطريق غير مشروعه، وتأمين وتنمية التعاون المتبادل على أوسع نطاق بين جميع سلطات البوليس الجنائي في إطار القوانين القائمة في مختلف البلاد.

الانتربول الدولي

مقر الانتربول وعدد مكاتبه

وتقع الأمانة العامة لـ"الإنتربول" في ليون (فرنسا)، حيث تعمل طوال أيام السنة، ويمتلك الإنتربول 7 مكاتب إقليمية في العالم، ومكتب يمثلها لدى الأمم المتحدة في نيويورك وآخر يمثلها لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل، ولدى كل بلد من البلدان الأعضاء مكتب مركزي وطني يعمل فيه موظفو إنفاذ القانون على مستوى عال من الكفاءة والتدريب.

الانتربول

أهداف الإنتربول

1 - تهدف منظمة الإنتربول، إلى تنمية كافة المؤسسات القادرة على المساهمة الفعالة في الوقاية من جرائم القانون العام ومكافحتها.

2-  منع التدخل في شؤون ذات طابع سياسي أو عسكري أو ديني أو عنصري.

3- التواصل بين كافة أنظمة الشرطة الجنائية في إطار الأنظمة القائمة في مختلف البلدان وبروح البيان العالمي لحقوق الإنسان.

4- تعيين هيئة تعمل في كل بلد وتسمى مكتب مركزي وطني حيث يؤمن هذا المكتب الإتصال بمختلف أجهزة البلد والهيئات التي تعمل في البلدان الأخرى كمكاتب مركزية وطنية.

انتربول

 أھم الجرائم التي يكافها

1-  المنظمــات الإجرامیة والـمـخـدرات

2-  الإجرام المالي والمرتبط بالتكنولوجیا المتقدمة

3-  الإخلال بالأمن العام والإرھاب

4-  الاتجار بالبشر

5-  ملاحقة الفارین من العدالة.