التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:40 ص , بتوقيت القاهرة

"الدمام" السعودية.. ملكة المدن ومضيفة القمة العربية في دورتها الـ29

ملكة المدن " الدمام " التى تقام بها غدأ القمة العربية ال 29
ملكة المدن " الدمام " التى تقام بها غدأ القمة العربية ال 29

تقع مدينة الدمام السعودية التى تقام بها صباح غد الاحد القمة العربية الـ29، على ساحل الخليج العربي وهي عاصمة المنطقة الشرقية (المنطقة الأغنى بالنفط عالميا)، وتعتبر الميناء الرئيسي في المنطقة نظرا لأهمية موقعها على ثلاث جهات من الخليج العربي وتسمى ملكة المدن.

852773
 

سبب تسمية مدينة الدمام

يذكرأبناء المدينة أن التسمية تعود إلى تقليد كان يسري حين استقبال الصيادين العائدين من البحر حيث يضرب على طبول (دمُّ الطبول أو الدمدمة على الطبول)، ويسمى ضارب الطبل أو الدف ( دمّام ).

3177252510_326a4376df
 

كورنيش الدمام

يتميز كورنيش الدمام بجمالة الطبيعي ومناظرة الرائعة، ما يجعل منه متعة لعقول وعيون مرتادية، وهو جزأ من مشروع كورنيش المنطقة الكبير، إضافة لاحتوائة على معالم جمالية والعاب أطفال ومساحات واسعةخضراء ومواقف سيارات تزيد من متعة قضاء وقت جميل فيه، كما أنه يقام فيه سنوياً احتفالات الأعياد الرسمية والاحتفالات الوطنية على ضفافة .

ksa-local1.466540

 

الاسواق الشعبية بالدمام : 

سوق الحب وسط الدمام .

سوق مكة الشعبي .

سوق التلفزيون ( الحراج ) .

المتاحف والمعارض

مركز معارض الظهران الدولية .

متحف الدمام الإقليمي (يضم الآثار القديمة المأخوذة من عبق التاريخ).

القرية الشعبية .

IMG_7090
 

أبرز مساجد الدمام :

يوجد في الدمام العديد من المساجد، مثل مصلي العدد الكبير ومسجد صلاح الدين ومسجد قتيبة بن مسلم ومسجد زيد بن ثابت ومسجد حمزة بن عبد المطلب وجامع الملك فهد بن عبد العزيز ومسجد سعد بن أبي وقاص ومسجد زيد بن المهلهل ومسجد بلال بن رياح ومسجد بدر ألكبري ومسجد الباقيات الصالحات ومسجد خالد بن الوليد ومسجد فجر الإسلام.

اقرأ ايضأ : 

أستاذة فلسفة: مشاركة القوات المسلحة في مارثون ذوي الإعاقة قدوة لباقي الجهات