التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:09 ص , بتوقيت القاهرة

كيف استقبل العالم الضربة الأمريكية على سوريا

استيقظ العالم فجر اليوم السبت على أخبار العملية العسكرية الثلاثية التي نفذتها أمريكا وبريطانيا وفرنسا على سوريا، والتي أجمع المحللون على تعقيدها للمشهد في سوريا مع زياة التوتر بين القوى العظمى.
 
كندا
 
قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في تغريدة له إن كندا تؤيد القرار الأمريكي والبريطاني والفرنسي لانخاذ موقف ضد نظام الأسد وقدرته على شن هجمات كيماوي ولكن كندا نفسها لن تشارك في الضربات العسكرية.
 
 
أستراليا
 
الحليف المقرب لأمريكا وعضو منظمة "العيون الخمسة" قالت في بيان لرئيس الحكومة مالكوم تيرنبول ووزارتي الخارجية والدفاع إن "استخدام السلاح الكيماوي من قبل أي شخص في أي مكان عمل غير قانوني ويستوجب الرد القاطع عليه".. وأن "نظام الأسد لا يجب السماح له بالاستمرار في ارتكاب مثل هذه الجرائم بلا رد".
 
حلف الناتو
 
صرح الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج إن الدول التحالف تؤيد الضربة، قائلا "أعلن تأييد الإجراءات التي اتخذتها أمريكا وبريطانيا وفرنسا، وهذا سيقلل من قدرة النظام السوري على مهاجمة شعب سوريا بالسلاح الكيماوي".
 
إيران
 
حذرت إيران من عواقب إقليمية للقصف على دمشق، وقالت إن "أمريكا وحلفاءها لا يملكون دليلا على أنه كان هنالك أسلحة كيماوية في سوريا، ومع ذلك قاموا بتنفيذ الهجوم".
 
الأمم المتحدة
 
قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس في تغريدة له "الموقف في الشرق الأوسط وصل لحالة من الفوضى أصبح معها تهديدا للسلام الدولي واليوم سوريا تمثل أخطر أبعاد هذا التهديد".
 
ودعت الأمم المتحدة لضبط النفس وتجنب أطراف الصراع أي أفعال تتسبب في تصعيد الموقف أكثر.
 
روسيا
 
قال الرئيس الروسي بوتين إن أفعال أمريكا تسببت في تعقيد كارثة إنسانية في سوريا، وطالب بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث الضربة على سوريا التي وصفها بأنها عدوان مسلح على دولة ذات سيادة.
 
تركيا
 
رحبت تركيا بالضربة الأمريكية على سوريا وقالت الخارجية التركية إن "أنقرة ترى الهجوم الثلاثي باعتباره رد مناسب على استخدام الحكومة السورية للأسلحة الكيماوية في دوما.
 
إسرائيل
 
أعلنت إسرائيل ترحيبها بالهجوم الأمريكي قائلة إنه رسالة لإيران وحلفاءها وأن أمريكا والدول الحليفة أعادت العمل بسياسة الخط الأحمر وحظر السلاح الكيماوي في الحرب السورية.
 
قطر 
 
أعلنت قطر عن تأييدها الهجوم الثلاثي الذي وقع فجر اليوم وقالت في بيان عن وزراة الخارجية القطرية إن "استمرار النظام السوري في استخدام الأسلحة الكيماوية بعشوائية ضد المدنيين وعدم اكتراثه بالنتائج الإنسانية والقانونية المترتبة على تلك الجرائم يتطلب إجراء فوري من المجتمع الدولي لحماية الشعب السوري".