التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:42 ص , بتوقيت القاهرة

منذ غزو العراق..قائمة الأسلحة الأمريكية التى ستستخدمها واشنطن لضرب سوريا

حاملة طائرات أمريكية
حاملة طائرات أمريكية

توعد  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سوريا، بصواريخ جميلة ودقيقة، مطالبا روسيا بالاستعداد، عبر تغريده له على حسابه الرسمى فى موقع تويتر، معلنا عن نيته ضرب سوريا، وعلى خطاه أعلنت بريطانيا وفرنسا رسميا مشاركة أمريكا فى الضربة المحتملة تجاه سوريا، ردا على مقتل 40 شخص بسبب زعم استخدام النظام السورى الأسلحة الكيميائية ضد المواطنين فى منطقة دوما.

 

وبدأت الولايات المتحدة الأمريكية فى تحريك قواتها فى اتجاه سوريا، وقد رصد خبراء عسكريون وسياسيون تفاصيل الأسلحة التى ستوجهها أمريكا نحو دمش،

وبحسب تقرير لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فمن المقرر أن تتوجه مجموعة مكونة من 12 سفينة وقطعة حربية أمريكية، نحو سوريا استعدادا لضربة عسكرية محتملة، تعد الأكبر بعد غزو العراق في العام 2003.

 

وتضم قائمة السفن المتوجهة نحو شرق المتوسط، حاملة الطائرات العملاقة العاملة بالطاقة النووية "يو إس إس هاري إس ترومان"، والتي بمقدرها حمل 90 طائرة، وتزن 116 ألف طن، ويبلغ طولها 1092 قدما، وتصل سرعتها إلى 35 ميل في الساعة، وسلّحت بصواريخ "سي سبارو" و"آر آي إم-116"، ونظام "فالانكس" الصاروخي.

وترافق حاملة الطائرات 5 مدمرات وطرّادات، فيما توجد بالقرب من البحر الأبيض المتوسط، 4 مدمرات تضم "دونالد كوك" و"بورتر" و"كارني" و"لابون"، بالإضافة إلى الغواصتين النوويتين "جورجيا" و"جون وارنر"، ويصل طول الغواصة "جورجيا" إلى 560 قدما، وتبلغ سرعتها 29 ميل في الساعة، وتدعم طوربيدات موجهة وصواريخ "توماهوك" عالية الدقة، في حين زودت المدمرة "أرليه بورك" بصواريخ "توماهوك" و"هاربون" المضادة للسفن.

 

ويقول المحلل العسكري جون كيربي، المتحدث الأسبق باسم وزارة الدفاع الأمريكية، إن أمريكا سوف تستخدم طائرات شبح "F-22" المتمركزة في قطر، والتي يمكن استخدامها لتفادي أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية الصنع التي يمتلكها الجيش السوري، لكنه أوضح أن استخدام طائرات يقودها طيارون يعد مخاطرة لأن أنظمة الدفاع الصاروخي لديها قدرات جيدة.

فيما يري المحلل آدم ماونت، كبير الباحثين في مركز "American Progress" أنه "مع الأخذ في الاعتبار تهديدات المسؤولين الروس، سوف تتردد الولايات المتحدة في المخاطرة بحياة الطيارين الأمريكيين، وسوف تختار على الأغلب توجيه ضربات من غواصات أو طائرات بعيدة المدى". وقال إنه يمكن استخدام صواريخ "JASSM" بعيدة المدى التي يمكن إطلاقها من خارج نطاق الدفاعات الجوية باستخدام طائرات من طراز "B-1B" و"B-52" وكذلك "F-16" و"F-15E".