التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:24 م , بتوقيت القاهرة

القمة البرتغالية واستئناف الرحلات الروسية لمصر.. أبرز حصاد الأسبوع سياسيا

القمة البرتغالية المصرية
القمة البرتغالية المصرية
تربعت القمة المصرية البرتغالية على رأس الحصاد السياسي لهذا الأسبوع، في أول زيارة للرئيس البرتغالي مارسيلو دى سوزا، إلى مصر، حيث استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسي وناقشا معا عددا من القضايا، أهمها محاربة الإرهاب وتجفيف تمويله.
وخلال الزيارة التقى الرئيس بشيخ الأزهر، ووعد بمنحه نيشان على جهوده في السلام والتسامح، وتأكيدا للتعاون في مجال حوار الأدبان، زار الرئيس البرتغالي جامعة الأزهر وألقى محاضرة بها في هذا الصدد.
الرئيس السيسي وشيخ الأزهر
الرئيس البرتغالي وشيخ الأزهر
ومن القمة البرتغالية إلى قبة البرلمان، وافقت لجنة الصحة على مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية بشكل نهائى فى حضور الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، والذى أصر على اضافة عقوبة الحبس المشدد فى نص مشروع القانون.
وجاء نص القانون: "يعاقب بالسجن و بغرامة لا تقل خمسين ألف جنيه و لا تزيد على مائة ألف جنيه كل من أجرى بحثا طبيا إكلينيكيا دوت الحصول على الموافقة المستنيرة من المبحوث ومن الممثل القانونى عن الفئات المستحقة حماية إضافية من المبحوثين وموافقات الجهات المحددة بهذا القانون".
مصروالبرتغال علاقات وطيدة وتطلع للمستقبل
قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات
كما وافقت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، فى اجتماعها على المادة 29 من مشروع قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، الخاصة بمعاقبة المسؤولين عن إدارة المواقع والحسابات الخاصة حال إخفاء الأدلة الرقمية.
اتصالات البرلمان يناقش قانون "جرائم تنقية المعلومات" اليوم
الحوت الأزرق
الحوت الأزرق
البرلمان ينتفض ضد الحوت الأزرق
كما واصلت لعبة الحوت الأزرق حصد مزيد من أرواح المراهقين كان ضحيتها مراهق بمنطقة روض الفرج أقدم على الانتحار، وهوما دفع النائب جمال عباس، عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب عن حزب "المصريين الأحرار، بالتقدم بطلب إحاطة للبرلمان للمطالبة بتسريع قانون مكافجة الجرائم الإلكترونية.
"البدوي": قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية ضرورة بعد "الحوت الأزرق"
كما وصلت أزمة السايس الى البرلمان بعد الدفع بمشروع قانون "منادى السيارات" لتنظيم عمل السايس، والتى بدأت مناقشته لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بناء على الطلب المقدم من النائب ممدوح مقلد، بعد إعادة صياغته وتعديله.
؛زب الوفد
حزب الوفد
عودة المفضولين لحزب الوفد
وعلى صعيد الأحزاب السياسية، تجددت أزمة المفصولين من حزب الوفد، بعد انتخاب المستشار بهاء أبو شقة، رئيسا للحزب، والذي جدد الحديث عن أزمة المفصولين والمستبعدين بقرار منه لعودتهم، لقي ترحيبا من جانب  فؤاد بدراوي، عضو مجلس النواب وسكرتير حزب الوفد السابق، والذي وصفه بالخطوة الجيدة على الطريق الصحيح.
بهاء أبو شقة يفوز برئاسة حزب الوفد خلفا للسيد البدوى
سقوط الطائرة الجزائرية
سقوط الطائرة الجزائرية
التحالف السياسي المصري يعزي شهداء الطائرة الجزائرية
كما همين الحزن على أحزاب التحالف السياسي المصري، الذي يضم 40 حزبا سياسيا، جراء سقوط الطائرة العسكرية فى الجزائرالشقيقة على الطريق الرابط بين بوفاريم والبليدة، وراح ضحيتها عدد كبير من العسكريين الجزائريين، ودفع الحادث التحالف السياسى المصري لإصدار بيان لنعي الضحايا جاء فيه: "نتوجه إلى المولى عز وجل، راجين أن يُسكن هؤلاء الشهداء فسيح جناته، وأن يُلهم أسرهم وذويهم الصبر والسلوان".
فيديو.. تحطم طائرة عسكرية ببوفاريك في الجزائر
هبوط طائرة مصرية فى روسيا
هبوط طائرة مصرية فى روسيا
بعد توقف 3 سنوات.. إستئناف الرحلات المصرية الروسية
وتضمن الحصاد خبرا جيدا فى مسار دعم السياحة المصرية، بعد قرار روسيا استئناف الرحلات بينها، وبين مصر، بعد توقف دام 3 سنوات، حيث هبطت أول طائرة لمصر للطيران في مطار دوموديديفو بموسكو، وتزينت الطائرة بصورالفريق القومي الروسى.
إقلاع أولى رحلات "مصر للطيران" من موسكو فى طريقها إلى القاهرة
نقيب الصحفيين عبد المنعم سلامة
نقيب الصحفيين عبد المنعم سلامة
"الصحفيين" تطالب بحل أزمة "المصرى اليوم" بعيدا عن القضاء
وعلى صعيد الصحافة المصرية، دخلت نقابة الصحفيين على خط أزمة جريدة "المصري اليوم" برئاسة النقيب عبد المسحن سلامة، الذي طالب بحل الأزمة بعيدا عن ساحات القضاء، بعد فرض غرامة 150 ألف جنيه على الجريدة لتجاوزاتها في الانتخابات الرئاسية، مطالبا بتطبيق المادة 71 من الدستور وتفعيل التفاهم بين النائب العام ونقابة الصحفيين فى لقاء النقيب والنائب العام.
نقيب الصحفيين: نسعى لإلغاء غرامة "المصري اليوم" أو تخفيضها