التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 06:25 م , بتوقيت القاهرة

عرض الصحف.. ضربة محتملة على سوريا بدون استراتيجية

عرض الصحف العالمية ليوم الخميس 12 أبريل ركز على الضربة الأمريكية المحتملة على سوريا، ومواقف ترامب التي وصفتها بالمتسرعة تجاه الشأن السوري.
 
نددت صحيفة "واشنطن بوست" بسياسة ومواقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول سوريا، حيث قالت إن ترامب يغلب الاندفاع على الاستراتيجية بتهديده المستفز لروسيا، حيث بدا واضحا إنه لا توجد استراتيجية حقيقية للتعامل مع الموقف في سوريا أو مع روسيا.
 
أما صحيفة "نيويورك تايمز" فنشرت مقالا للكاتب الإسرائيلي رونين بيرجمان الذي قال إن إسرائيل قادرة على القيام بشئ حيال سوريا مثل تنفيذ عملية عسكرية هناك، ولكن إذا قامت بذلك فيجب أن يكون من أجل أهداف إنسانية.. وأشار إلى أن قادة إسرائيل أنفسهم يعلمون أنه ليس بإمكانهم الاعتماد على الحماية الأمريكية في المطلق، فحتى جورج بوش رفض تدمير المفاعل النووي السوري وقت حكومة إيهود أولمرت، فقام رئيس الوزراء الإسرائيلي بإصدار الأمر للمقاتلات الإسرائيلية لشن الهجوم.
 
ولذا بحسب الكاتب فإن ما يحدث في سوريا يماثل ما حدث لليهود في المعسكرات النازية، ولذا يجب أن تتدخل إسرائيل ضد الحكومة السورية، ولكن من أجل الشعب السوري على حد قوله.
 
فيما قالت صحيفة "ديلي ميل" إن بريطانيا على الأغلب ستشارك في الضربة الأمريكية على سوريا، وذلك لأن الغواصات البريطانية أصبحت على بعد يسمح لها بإطلاق الصواريخ على سوريا، وأن رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي قد تنفذ الضربة بدون حتى الحصول على موافقة مجلس العموم البريطاني.
 
على نحو آخر، ركزت صحيفة "التليجراف" على تطورات محاولة اغتيال الجاسوس السابق سيرجي سكريبال وابنته يوليا التي خرجت من المستشفى قبل يومين بعد تحسن صحتها، وقالت "يوليا" إنها لا تريد أي مساعدة من روسيا أو من ابنة عمها فيكتوريا، وأنها إذا غيرت رأيها ستعلن هذا، ويأتي ذلك بعدما قالت روسيا إن محاولة نقل يوليا ووالدها لمكان سري وتغيير هويتهما بحجة حمايتهما سوف ينظر لها كعملية اختطاف وأنها تريد دليلا على أن يوليا تتصرف بإرادتها الحرة.