التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 06:12 م , بتوقيت القاهرة

مصر والبرتغال علاقات وطيدة وتطلع للمستقبل

الرئيسان السيسي والبرتغالى
الرئيسان السيسي والبرتغالى
علاقات وطيدة، تدلل عليها الزيارة المرتقبة للرئيس البرتغالى مارسيليو ريبيلو دى سوزا، والمقرر أن تبدأ غدا الخميس تلبية للدعوة التى وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي للرئيس البرتغالى لزيارة مصر خلال زيارته لشبونة عام 2016.
 
وتتسق الزيارة مع التعاون المشترك بين البلدين فى كلا من المجال السياسي والإقتصادى، واللذين يكونان ضمن محاور الزيارة بين الرئيسين.
 
وبالتزامن مع الزيارة نرصد العلاقات الإقتصادية والسياسية بين البلدين .
 
علاقات سياسية
- محاربة الإرهاب كانت على رأس علاقات التعاون السياسى بين البلدين، حيث  أعرب وزير الخارجية الرتغالى أوجستو سناتوس فى السابق عن تضامن بلاده مع الحكومة المصرية فى مواجهة الإرهاب .
 
- زار الرئيس عبد الفتاح السيسي لشبونة عام 2016 ضمن أول زيارة له للبرتغال منذ 20 عاما. 
 
- عقدت مصر مع لشبونه عددا من المشاورات السياسية البرتغالية فى مايو 2007 برئاسة السيدة السفيرة مساعد الوزير للشئون الأوروبية بوزارة الخارجية المصرية وسكرتير الدولة البرتغالى للشئون الخارجية والتعاون الدولى، وتم خلال المشاورات بحث مجموعة كبيرة من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى المجالات السياسي .
 
- قام وزير الخارجية المصرى بزيارة فى يوليو من عام 2007، وعقد عدة لقاءات مع الرئيس البرتغالى ورئيس البرلمان ووزير الخارجية .
 
- شاركت مصر البرتغال فى حضور الإجتماع الأورمتوسطى السادس لوزراء التجارة .
 
- دعم الإقتصاد الفلسطينى جمع بين مصر والبرتغال لماشكرتهم فى المؤتمر الدولى لإعمار غزة.
 
- العلاقات العربية جمعت بين كلا من وزير الخارجية البرتغالى السابق، "باولو بورتاش" – الذي خلف أمادو - بزيارة القاهرة في نوفمبر 2012 للمشاركة في اجتماع الحوار العربي الأوروبي بالجامعة العربية.
 
 العلاقات الاقتصادية
- مثلت مصر بوابة للصادرات البرتغالية إلى الدول الأفريقية عقب إطلاق منطقة التجارة الحرة للتكتلات الأفريقية ( كوميسا وسادك وإياك).
 
- قام وزير الخارجية سامح شكرى بإفتتاح أعمال المنتدى المصرى البرتغالى، بمشاركة وزير الخارجية البرتغالى أوجوستو سانتوس سيلفا على هامش اجتماعات اللجنة المشتركة الأولى بين البلدين.
 
- 520.5 مليون يورو قيمة الإستثمارات البرتغالية فى مصر منها 504 ملايين في مجال إنتاج الأسمنت منذ شراء شركة "CIMPOR" البرتغالية لشركة أسمنت العامرية عام 2001، وتتركز معظم الاستثمارات البرتغالية في مصر في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والملابس الجاهزة والطاقة الجديدة والمتجددة، أما بالنسبة لأهم القطاعات التي تستثمر فيها مصر بتلك الدولة فهي قطاع العقارات والتشييد والبناء.
 
- 40 مليون يوروقيمة الإستثمارات المصرية فى البرتغال، طبقا للبنك المركزى.