التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 03:26 م , بتوقيت القاهرة

4 لقطات من جلسة مارك زوكربيرج في الكونجرس

جلسة طويلة استمرت 5 ساعات خضع فيها مارك زوكربيرج لأول اختبار حكومي له أمام الكونجرس، بعد فضيحة سرقة كامبريدج أنالتيكيا وسرقتها لبيانات 87 مليون مستخدم لفيسبوك.
 
ولكن بعد الجلسة الأولى في الكونجرس والتي سيتم استكمالها اليوم يبدو واضحا الأتي:
 
1 مارك زوكربيرج لا يمانع في إنشاء نسخة غير مجانية من فيسبوك
 
بعد أسئلة عديدة من أعضاء الكونجرس قال زوكربيرج إن إقامة نسخة مدفوعة الاشتراكات أمر يستحق التفكير فيه.
 
2 زوكربيرج يحتكر السوق
 
ليندسي جراهام سأل مارك زوكربيرج "من هو أكبر منافس لفيسبوك" وأجاب زوكربيرج مراوغا "لدينا كثيرون" فأعاد ليندسي جراهام السؤال بصيغة أخرى فكانت إجابة زوكربيرج بأنه يمكن للشخص استخدام 8 تطبيقات في وقت واحد لو أراد.. لكن الإجابة كشفت أيضا عن غياب منافس قوي واحد أمام فيسبوك الذي يمتلك أكثر من تطبيق تواصل اجتماعي.
 
3 ميكروفون فيسبوك
 
طوال سنوات كانت هناك أسطورة شعبية عن كون فيسبوك يستخدم الميكروفون في الهاتف للتجسس عليك حتى يعرض لك إعلانات بعينها.. الأن أصبحت هذه الأسطورة سؤالا رسميا في سجلات الكونجرس بسبب سؤال السيناتور جاري بيترز "نعم أم لا .. هل يستخدم فيسبوك تسجيلات صوتية لمستخدميه للحصول على معلومات عنهم".
 
4 أعضاء الكونجرس لا يعرفون كيف يعمل فيسبوك
 
من بعض أسئلة أعضاء مجلس الشيوخ يتضح أن عدد كبير منهم خاصة كبار السن منهم لا يعرف كيف يعمل فيسبوك ولا طبيعة مواقع التواصل الاجتماعي فالبعض كان يوجه أسئلة مثل "ما هي مدة احتفاظ فيسبوك بمعلومات المستخدمين" أو "كيف يمكن للمستخدم التحكم في المعلومات والمنشورات التي يشاركها" أو "كيف يحصل فيسبوك على معلومات المستخدمين" .. وهي كلها أسئلة يمكن معرفة إجابتها دون تضييع ساعات في جلسة طويلة بالكونجرس لو قام أحدهم بالبحث عن الإجابات في جوجل.
 
اقرأ أيضا
مواقف وطرائف مارك زوكربيرج في الكونجرس