التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 11:08 ص , بتوقيت القاهرة

عرض الصحف.. ترامب وسوريا على صفيح ساخن

ركز عرض الصحف العالمية ليوم الثلاثاء 10 أبريل على أزمة ترامب مع الممثلة الإباحية ستورمي دانييلز بالتحقيق مع محامي ترامب الخاص، كما سيطر الشأن السوري على صحف اليوم مع توقعات بضربة عسكرية أمريكية.
 
صحيفة "واشنطن بوست" سلطت الضوء على الأزمة التي تفجرت في وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقيام FBI بالتحقيق مع محاميه الخاص مايكل كوهين ومصادرة أجهزة الاتصالات الخاصة بالمحامي، من أجل التحقيقات الخاصة بدفع أموال للممثلة الإباحية ستورمي دانييلز مقابل عدم كشفها عن علاقتها السابقة بترامب.
 
أما صحيفة "نيويورك تايمز" فقالت إن هناك أزمة أخرى للرئيس الأمريكي وهي سوريا، حيث قالت إن على ترامب معرفة أن الحديث القوي والكلمات الكبيرة في الشأن السوري لا يمكن أن تنجح بدون أن تكون هناك أية استراتيجية متماسكة.. خاصة إن كانت روسيا وإيران مصرتان على استمرار الدعم الصلب للرئيس السوري بشار الأسد.
 
بينما قالت صحيفة "الجارديان" إن هناك احتمالية قوية لضربة عسكرية أمريكية على سوريا، بينما روسيا تحذر من عواقب وخيمة لأي عمليات عسكرية ضد دمشق، وذلك في أعقاب الضربة الإسرائيلية على مطار التيفور وأيضا الهجوم الكيماوي على دوما والذي نتج عنه مقتل 14 شخصا.
 
أما صحيفة التليجراف فنشرت مقالا لوزير الخارجية البريطاني السابق وليام هيج قال فيه إنه دعم انضمام بريطانيا لعملية قصف صاروخي ضد الحكومة السورية في 2013، ولكن مجلس العموم رفض ذلك مما فتح الباب أمام التدخل الروسي أكثر وتدمير سوريا واستمرار استخدام السلاح الكيماوي في سوريا لسنوات.
وقال إنه يجب الآن اتخاذ رد فعل عسكري ضد الحكومة السورية وإلا فإن هذا سيعد تقنينا للسلاح الكيماوي.. قائلا: "بمجرد أن نقبل بهذا كأحد الأمور التي تحدث في الحرب فإن هذه هي اللحظة التي يتم فيها تقنين سباق التسليح الكيماوي".