التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:22 م , بتوقيت القاهرة

"كلنا نسيج واحد".. تعرف على رسائل السلام والتسامح في عيد القيامة

عيد القيامة
عيد القيامة
مع دق أجراس الكنائس للاحتفال بعيد القيامة، تدافعت رسائل السلام والمحبة التي رفعت شعار" كلنا نسيج واحد" لتهنئة الأقباط بعيد القيامة، وشارك المصريون الأقباط الاحتفال بالعيد الذي يتزامن مع أعياد الربيع - المعروف بشم النسيم.
 
ولم يترك الرئيس عبد الفتاح السيسي تلك المناسبة دون أن يشارك الأقباط فرحتهم للتأكيد على قيم المواطنة والسلام، لمناهضة قوى الظلام حيث قام بإرسال وفدا ينوب عنه من المسؤولين لتهنئة الأقباط.
 
السيسي يهنئ الأقباط
السيسي يهنئ الأقباط
وقبلها غرد عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك": "أدعونا جميعًا أن نتذكر تعاليم السيد المسيح التى تهدى الإنسانية إلى سبل السلام والحب"، وأضاف"السيسي"، عبرصفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": «السلام على عيسى بن مريم..السلام على مصر وأهلها".
 
السيسي: "السلام على عيسى بن مريم.. السلام على مصر وأهلها"
 
وترجم أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رسالة التسامح، لمواجهة دعوات التطرف الرافضة لتهنئة الأقباط بعيدهم، وهو يرفع شعار" إيد واحدة"، خلال زيارته للبابا تواضروس، حيث أكد إن المؤسسات الدينية في مصر يسعدها أن تهنئ الإخوة الأقباط بمناسبة عيد القيامة المجيدة".
 
البابا تواضروس
البابا تواضروس
وأضاف خلال كلمته أن هناك أصولًا ورسائل مشتركة تجمع بين الأقباط والمسلمين، وهي رسالة السلام ونشره فيما بيننا، محذرا من الإرهاب لأنه يلعب على وتر الدين، متابعًا أنه لتعيش الأوطان في سلام لا بد من تهميش الدين، أي لا يكون له دور فعال في توجيه الإنسان، وتابع شيخ الأزهر إنه على الجميع أن يحترم عقيدة الآخر وأن يتم التعايش بشكل سلمي بين الناس وبعضها البعض.
على عبد العال
على عبد العال
وعلى الصعيد البرلمانى، أرسل الدكتورعلي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، برقية تهنئة للبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أعرب خلاله عن كامل الثقة فى أن الشعب المصري سيظل دوما شعباً واحداً يبنى ويعمر، مؤكدا أن مصر ستكون دوماً مصدراً للخير والنور للمنطقة والعالم أجمع، ومنبراً لتعليم المحبة والسلام والأمان والاستقرار.
 
رئيس مجلس النواب يهنئ البابا تواضروس بعيد القيامة في الكاتدرائية
 
وانتهزالمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مناسبة العيد لتهنئة الأقباط، لينقل رسالة السلام إلى البابا تواضروس نيابة عنه كلا من الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، والمستشار عمر مروان وزير الدولة لشئون مجلس النواب، اللذين حضرا قداس عيد القيامة المجيد.
 
وفى خطوة تؤكد يقظة الداخلية المصرية للحفاظ على أرواح المصريين، وجه وزير الداخلية رسالة محبة لم يغب عنها وعود الأمن للأقباط فى عيد القيامة عبر زيارته إلى الكاتدرائية قبل يوم من اقامة القداس لتفقد الحالة الأمنية وضمان سلامة المصلين من أى اعتداءات محتملة، واعرب وزير الداخلية عن خالص تهانية وكامل هيئة الشرطة بعيد القيامة المجيد.
 
وزير الداخلية والبابا تواضروس
وزير الداخلية والبابا تواضروس
 
وأشاد  بالدور الذي تقوم به الكنيسة المصرية في تعزيز الوحدة الوطنية والشعور الوطنى ووحدة واستقرار البلاد، مؤكدًا أن الشعب المصرى تمكن عبر تمسكه بوحدته وتنوعه وإيمانه بوطنه من إفشال المخططات التى يتعرض لها والتى تهدف إلى تفتيت البنية الاجتماعية التى ميزت المجتمع المصرى عبرالتاريخ.
 
صور.. وزير الداخلية يزور البابا تواضروس لتهنئته بعيد القيامة المجيد
 
ولم تغفل رسائل السلام والمحبة عن المصريين بالخارج، حيث هنئت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، كل مصرى بالخارج بمناسبة عيد القيامة المجيد واحتفالات شم النسيم، مؤكده فى رسالتها لهم:" بتمنى لكم جميعا النجاح والسعادة ولوطننا الغالى دوام الأمان والاستقرار".
 
في السياق ذاته، حمل اللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية رسالة محبة للأقباط فى عيدهم عبر زيارته للكاتدارئية المرقسية بالعباسية، وهو يؤكد: "مصر دائما نسيج واحد وهتفضل نسيج واحد وهو دا الشعب المصرى".
 
وأعرب عن أمنيته: "ندعى لربنا تستمر أعيادنا مسلمين ومسيحيين وداخلين على فترة كلها أفضل وننتظر ثمار كل التضحيات التى قدمناها وهنجنى كل هذه الثمار لكل المصريين".
محافظ  القاهر فى الكاتدرائية لتهنئة الأقباط
محافظ القاهر فى الكاتدرائية لتهنئة الأقباط
 
وفى نشاط ملحوظ لتأمين احتفالات الأقباط، حرص محافظ القاهرة على تقديم التهنئة إلى الأقباط، بزيارته إلى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، ليشدد على توفير الخدمات، وهويوجه رسالة لهم:"بقالنا مدة نستعد للاحتفالات ونبهنا على كل رؤساء الأحياء الانتهاء من كافة الاستعدادات بالحدائق والمتنزهات والمراسى النيلية".
 
 
كما هنأ المستشار بهاء أبو شقة رئيس، حزب الوفد المنتخب مؤخرا، الإخوة الأقباط بمناسبة عيد القيامة المجيدة، مؤكدا أن الترابط بين كل المصريين أمرلا يستطيع أن يقترب منه أى شخص، مهما كانت الظروف متمنيا عيدا سعيدا على الإخوة الأقباط.