التوقيت السبت، 25 سبتمبر 2021
التوقيت 02:46 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. 4 علامات تؤكد أن الفسيخ والرنجة فاسدة

استشاري التغذية ياسمين الصيرفي
استشاري التغذية ياسمين الصيرفي

"الرنجة، الفسيخ، الأسماك المملحة".. أكلات يشتهر بها المصريين ويكثرون من تناولها في عيد شم النسيم، ولكنهم يغفلون أن سوء التخزين لتلك الأسماك أو شرائها من الباعة الجائلين يجعلها تحمل معها السموم والبكتريا والميكروبات الضارة والتي تضر بصحة الإنسان وربما تودي بحياته.

وقالت ياسمين الصيرفي، استشاري التغذية، إنه قبل تناول الأسماك المملحة لابد من انتقاء المصدر وأن يكون البائع موثوق منه، كاشفة عن بعض الصفات أو العلامات المميزة التي تؤكد أن تلك الأسماك فاسدة ومسممة، وهي ترهل جسم السمكة، وجود البقع الغامقة على جسم السمكة كاللون البني أو الأسود والأزرق، بالإضافة إلى أن تكون رائحتها نافذة "رائحة عفونة"، ولابد أن تكون خياشيم السمكة لامعة.

وأضافت "الصيرفي"، خلال مداخلة هاتفية لها ببرنامج "العيلة"، والمذاع عبر فضائية "الحياة"، أن هناك عدة أعراض بعد تناول الأسماك المملحة الفاسدة، تؤكد الإصابة بالتسمم وهي "السخونة والترجيع والمغص والإسهال والخلل في العضلات"، ناصحة هذه الحالة بضرورة التوجه لأقرب مركز للسموم لتناول المصل المضاد للسموم الفسيخ والرنجة على الفور.

وشددت استشاري التغذية، أنه لابد من وضع الليمون والخل على الأسماك المملحة قبل تناولها للقضاء على السموم بالإضافة إلى تناول الطحينة والبصل والجرجير والخص لأنها طاردة للسموم.