التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 11:48 ص , بتوقيت القاهرة

3 مؤشرات على عودة داعش

انتهى تنظيم داعش كتنظيم إرهابي ضخم يستولي على الأراضي من أجل إنشاء الخلافة المزعومة.. لكن حتى مع الضربات التي تلقاها التنظيم هناك تحذيرات من أن يشهد داعش عودة جديدة، وهو ما حذر منه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.. فما هي المؤشرات على عودة التنظيم مرة أخرى على الساحة؟
 
الرايات البيضاء
 
أعلن العراق الانتصار في الحرب على داعش، وتطهير الأراضي العراقية منه بعد معركة طويلة شهدت تحرير الفلوجة والأنبار والموصل ثم تطهير باقي المناطق حتى حدود العراق مع سوريا.
 
ولكن جاءت التقارير الإعلامية وتصريحات مسؤولين عراقيين عربا وأكراد تؤكد أن تنظيما آخر صعد في العراق باسم "الرايات البيضاء" وأغلب عناصره من بقايا داعش وهم يتجمعون في المناطق الجبلية شمال العراق ويقطعون الطريق بين بغداد وأربيل.
 
الجنرال الكردي عمر رسول صرح لموقع بازفييد إن هؤلاء المقاتلين هم داعش باسم جديد، وعلم جديد هو الراية البيضاء وعليها صورة أسد.
 
وجاء التنظيم الجديد انتهازا لفرصة الخلافات بين بغداد وأربيل بسبب استفتاء انفصال كردستان عن العراق حيث توقف التعاون الأمني بين القوات العراقية والبشمركة.
 
العملية التركية في شمال سوريا
 
رفض العالم العملية العسكرية التركية في شمال سوريا باعتبارها جريمة بحق المدنيين السوريين، ولكن كانت هناك أسباب أخرى لرفض العملية، حيث أعلنت فرنسا وبريطانيا وأمريكا أن عملية "غصن الزيتون" يمكن أن تتسبب في إعادة الحياة لداعش من جديد ليهاجم المناطق التي كانت المليشيات الكردية حررتها منه.
 
وفي الوقت الحالي فداعش يتجمع بالقرب من مناطق تحت سيطرة الأكراد في دير الزور.. بل إنه تمكن أمس من تفجير منشأت نفطية في دير الزور.
 
باشكون بعد 4 سنوات
 
باشكون قرية صغيرة في محافظة إدلب، كانت من أوائل المناطق التي استولى عليها التنظيم الإرهابي في 2014 ولكنه لم يبقى هناك لوقت طويل حيث تمكنت جبهة النصرة وبعض حلفاءها من الفصائل المسلحة وطردته منها، وظلت القرية تحت حكم جبهة النصرة حتى ديسمبر الماضي عندما تمكن من هزيمة جبهة النصرة وعاد للقرية لأول مرة منذ 4 سنوات.