التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 04:37 م , بتوقيت القاهرة

الروبوت القاتل.. "المدمر" حقيقة في كوريا الجنوبية

طالب علماء بمقاطعة مشروع الروبوت القاتل في كوريا الجنوبية بسبب مخاوف على حياة البشر، وتسريعه من سباق التسلح على مستوى العالم.
 
وبحسب صحيفة "الجارديان" فإن أكثر من 50 عالما وخبيرا في مجال الذكاء الصناعي AI وقعوا خطابا مفتوحا للمعد المتقدم للعلوم والتكنولوجيا بكوريا الجنوبية يطلبون إيقاف مشروع "الروبوت القاتل" ويعلنون أنهم لن يتعاملوا مع المعهد من الآن فصاعدا خوفا من أن يتسبب المشروع في تسريع سباق التسلح مما يؤدي لحرب نووية تقضي على البشرية.
 
وقال توبي والش، منظم حملة المقاطعة إن "هناك الكثير من الأشياء يمكن فعلها بالذكاء الصناعي لإنقاذ حياة البشر حتى ولو كانت في المجال العسكري، ولكن أن يكون هناك مشروع الهدف المعلن منه هو إنتاج إنسان آلي قاتل يفكر باستقلالية ويكون بمشاركة شركة تعمل في مجال صناعة الأسلحة فإن هذا يشعل مخاوف ضخمة".
 
المقاطعة جاءت قبل اجتماع الأمم المتحدة المقرر عقده في جنيف الأسبوع المقبل من أجل بحث الأسلحة الذكية، بمشاركة أكثر من 20 دولة قامت بوضع حظر على تصنيع وتشغيل الروبوت القاتل".
 

الغريب هنا أن هناك روبوت آخر أثار قلق العديد من المختصين في التكنولوجيا وهي الروبوت "صوفيا".. فبينما يراها الرأي العام نموذجا طريفا وفقرة ترفيهية على الإنترنت، فإن الملياردير والمخترع إيلون ماسك يحذر من أن نماذج مشابهة قد تتسبب في هلاك البشرية، الأمر الذي يجعله ينادي بتطوير البشر أنفسهم بشرائح إلكترونية، حيث يريد العمل على تطوير القدرات البشرية في مواجهة الكومبيوتر والزحف الإلكتروني.