التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 03:30 ص , بتوقيت القاهرة

أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم الاثنين 2 إبريل 2018

خريطة العالم
خريطة العالم

شهدت العالم اليوم الاثنين، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتقدم لكم "دوت مصر"، موجزا بأهم الأحداث التى تناولتها الصحف العالمية اليوم .

متحدثة الخارجية الأمريكية: نتطلع إلى مواصلة العمل مع الرئيس السيسى

قالت هيذر نيورت، المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية، إنها تتطلع إلى مواصلة العمل مع الرئيس عبد الفتاح السيسى عقب فوزه فى الانتخابات الرئاسية، لتعزيز الشراكة الاستراتيجية والتصدى للتحديات المشتركة.

وأبرزت الخارجية الأمريكية عبر حسابها على موقع التغريدات القصيرة "تويتر"، تصريحات هيذر نيورت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية، قائلة: "نتطلع إلى مواصلة العمل مع الرئيس عبد الفتاح السيسي عقب إعادة انتخابه لتعزيز شراكتنا الاستراتيجية والتصدي لتحدياتنا المشتركة مع تشجيعنا لاحترام الحريات والحقوق الأساسية وحمايتها"، مضيفة" "الولايات المتحدة تثّمن شراكتها القوية مع مصر وسنواصل العمل على تحقيق أهدافنا المشتركة".

عرب الأحواز بإيران ينظمون مظاهرات ليلية لليوم السادس على التوالى

نظم أهالى مدينة الملاشية فى إقليم الأحواز العربى، بإيران، مظاهرات ليلية اليوم الاثنين، لليوم السادس على التوالى، احتجاجا على سياسات التفريس التى تنتهجها الدولة الإيرانية (تحويل المعالم العربية إلى فارسية).

واندلعت هذه الموجة العارمة من الاحتجاجات ضد النظام الإيرانى فى الأحواز العربية يوم الأربعاء الماضى، على خلفية حالة استياء شعبية، بعد أن بثت القناة الثانية بالتلفزيون الإيرانية برنامجا يتحدث عن القوميات الموجودة فى إطار الجمهورية لكنه تجاهل العرب تماما ونشر صورا للقومية اللورية بالزى التقليدى اللورى على أنهم سكان المنطقة العربية الأحوازية.

ترامب يشن هجوما حادا على المكسيك بسبب "قافلة" المهاجرين

شن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاثنين، هجوما حادا على المكسيك والديموقراطيين والكونجرس الأمريكى بسبب مشاهد أظهرت مئات المهاجرين المتوجهين سيرا إلى حدود الولايات المتحدة.

ولليوم الثانى على التوالى غرّد ترامب على تويتر مهاجما المكسيك لسماحها لتلك المجموعة من مواطنى أمريكا الوسطى بالسير بدون عوائق باتجاه الولايات المتحدة، فيما كان موقع بازفيد الاخبارى ووسائل إعلام أمريكية أخرى تغطى مسيرتهم يوميا.

وهدد بإلغاء اتفاق نافتا للتبادل الحر بين المكسيك وكندا والولايات المتحدة، وطالب الكونجرس بتشديد قوانين الهجرة ودعم خطته المتعلقة ببناء جدار كبير على طول الحدود المكسيكية.

البيت الأبيض ينتقد الصين بشأن ممارساتها التجارية وزيادات فى الرسوم الجمركية

اتهم البيت الابيض اليوم الاثنين، الصين بتشويه الأسواق العالمية وقال إنه يجب على العملاق الآسيوى ألا يستهدف "الصادرات الأمريكية التى تحدث فى إطار ممارسات تجارية عادلة"، وذلك بعد أن زادت بكين الرسوم الجمركية على 128 من المنتجات الأمريكية ردا على الرسوم التى فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب والألومنيوم.

وقالت لينزي والترز المتحدثة باسم البيت الأبيض "سياسة الدعم التى تنهجها الصين واستمرار فائض الطاقة الانتاجية هما السبب الأساسى لزيادات (الرسوم الجمركية) على الصلب".

وأضافت  فى بيان "بدلا من استهداف الصادرات الأمريكية التى تحدث فى إطار ممارسات تجارية عادلة، فإنه يجب على الصين أن توقف ممارساتها التجارية غير العادلة التي تلحق ضررا بالأمن القومي الأمريكي وتشوه الأسواق العالمية".

ترامب يهاجم وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالى

جدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب هجومه على وزارة العدل الأمريكية، اليوم الاثنين، متهما الوزارة ومكتب التحقيقات الفيدرالى (إف.بي.آي) بـ"المماطلة" فى إصدار وثائق طالب بها الكونجرس.

وقال ترامب عبر تغريدة على موقع "تويتر" إنه "حزين للغاية أن وزارة العدل والـ (إف.بي.آي) يماطلان أو لن يسلما أصلا الوثائق غير المنقحة التى طالب بها الكونجرس.. عار على بلادنا!".