التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:30 م , بتوقيت القاهرة

فيديو وصور.. من الفطير للفول.. "خواجات ولاد بلد"

فول السفير
فول السفير

هوس التقاليد الشرقية، وجنون تجريب كل ما هو جديد، وفضول الإطلاع على مجتمعات وثقافات أخرى، أسباب عدة دفعت عددا كبيرا من الأجانب الزائرين لمصر إلى الإقبال على عادات مصرية لتجربتها، ما جعل التشبيه الأمثل لهم "خواجات ولاد بلد".

 

خبر فوة

كان آخر هذه الوقائع صباح اليوم، عقب استقبال عبد المحسن الأودن، رئيس مركز ومدينة فوة، وفدًا من مختلف الجنسيات بجولة نظمتها "مؤسسة تراث فوة السياحية"، لزيارة معالم مدينة فوة لمدة ثلاثة أيام، حيث يكتشفون خلالها منطقة غير معروفة ويعيشون تجرِبة غير تقليدية، ومسلية تسمح لهم باكتشاف تراث أجداد المصريين، حيث الريف والعادات والتقاليد والموروثات الثقافية المختلفة.

المثير أن الوفد لم يكتف بكل ما سبق، حيث ذهبوا لورش تصنيع الكليم، وشاركوا سيدات فوة في عمل الخبز.

الفطير المشلتت

الواقعة السابقة لم تكن الأولى، التى أظهرت الخواجات "ولاد البلد"، ففي انتخابات الرئاسة 2018، عرض الإعلامي عمرو أديب، خلال برنامجه "كل يوم"، المذاع على قناة "أون لايف" مقطع فيديو للوفد الأمريكي المتابع لعملية الانتخابات الرئاسية في محافظة المنوفية، وهو  يأكل الفطير المشلتت والعسل الأسود، وبعدها جلسوا على المقهى يشربون الشاي والمياه الغازية والشيشة، ثم رقصوا أمام اللجان مع الأهالي بالمنوفية، ليظهر مدى انبهار الأجانب بالعادات والتقاليد المصرية.

 

عزومة الفول

وعلى نفس الخطى، سار  جون كاسن، السفير الإنجليزي بالقاهرة، بعد قيامه بنشر تغريدة عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" قال فيها: "عزَمت زمايلي في السفارة على الفطار، وجبنا من أحلَى عربية فول عندنا".

 سبب العزومة أوضحه أحد موظفي السفارة قائلًا: "العزومة كانت مكافأة للفريق بعد عمله الفترة الأخيرة تحت الضغوطات، وقضاء عدد كبير من العاملين ساعات عمل إضافية مع تدعيم لروح الفريق".

416