التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:01 م , بتوقيت القاهرة

انتخابات الرئاسة 2018.. أهم حدث سياسي هذا الأسبوع

انتخابات الرئاسة
انتخابات الرئاسة
تصدرت أخبار الانتخابات الرئاسية في مصر، التي أجريت على مدار ثلاثة أيام، منذ انطلاق جولات التصويت يوم الإثنين الماضي، حتى يوم الأربعاء، الحصاد السياسي لهذا الاسبوع، وتحولت الإنتخابات الى عرس إنتخابي؛ نظرا للإقبال الكبير من جانب المصريين اللذين توافدوا على الانتخابات في مشهد حضاري، وإشادة بالحيادية والنزاهة من قبل المنظمات الحقوقية.
 
انتخابات الرئاسة
انتخابات الرئاسة
 
2 ابريل أعلان نتيجة الإنتخابات الرئاسية 
 
وأعلنت الهيئة الوطنية للإنتخابات أنها بصدد الإعلان عن النتيجة النهائية يوم 2 ابريل المقبل، فى الوقت التى تصدرت للشائعات التى إنطلقت مع التصويت، وهى تعقد عددا كبيرا من المؤتمرات لتوضيح حقيقتها.
 
"الوطنية للانتخابات": الإقبال على التصويت أفسد خطط المشككين الخسيسة
 
الهيئة الوطينة
الهيئة الوطينة
 
4 شائعات نفتها الهيئة الوطنية للإنتخابات
وكانت أبرز الشائعات التى نفتها الهيئة الوطنية للإنتخابات فرض غرامة على من تخلف عن التصويت على فواتير الكهرباء، إلى جانب مد التصويت لليوم الرابع، ولم تقف الشائعات التى نفتها الهيئة الوطينة عند هذا الحد، ولكنه امتد الى نفيها منح 10 درجات لطلاب الثانوية اللذين شاركوا فى التصويت على الإنتخابات، إلى جانب منع السماح للوافدين بالتصوت فى نهاية آخر يوم للإنتخابات.
 
4 شائعات نفتها الهيئة الوطنية للانتخابات
 
الهيئة الوطنية تنهى المؤشرات الأولية لفرزالصناديق
 
وأكدت المؤشرات الأولية الإجمالية بعد انتهاء فرزالصناديق باللجان الفرعية والعامة، حصول المرشح عبدالفتاح السيسى، على أكثر من 23 مليون صوت، بنسبة 92%، فى حين حصل منافسه موسى مصطفى موسى على نسبة 3%، وأظهرت المؤشرات كذلك، تجاوزعدد الناخبين المشاركين فى الاقتراع لـ 25 مليون مواطن.
فرز الإنتخابات
فرز الإنتخابات
 
 
تعرف على المؤشرات الأولية للجان الفرز بالقاهرة والجيزة
 
شكوى للأعلى للإعلام ضد تجاوزات "المصرى اليوم"
 
ولم يسلم المشهد الإنتخابى من تجاوزات بعضا من الصحف، لتتصدر شكوى ضد جريدة المصرى اليوم قائمة الحصاد السياسى لمخالفتها قانون الإنتخابات، والتى افضت فى النهاية إلى تحويل شكوى ضدها إلى بلاغ للنائب العام 
 
وهو ما أكدته لجنة الشكاوى التابعة للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وتضمنت الشكوى قيام الجريدة بنشر فيديو ينتهك سرية التصويت ويحتوي على إهانة للمرشح موسى مصطفى موسى، "حيث صوره وهو يعلم على اسمه أثناء إدلائه بصوته في الانتخابات الرئاسية".
 
مكرم محمد أحمد
مكرم محمد أحمد
 
وتضمنت الشكوى أيضا التدليس فيما يخص كلمة الحشد، "هل يقصد به تشجيع وتحفيز الناخبين على المشاركة السياسية أم يقصد بها التوجيه لاختيار مرشح معين"، حيث أكدت الشكوى أن هناك خلط للخبر بالرأي والتلاعب بالألفاظ والعبارات وخلط المفاهيم للتدليس على القارئ، بما تحمله من إهانة للشعب المصري أكثرما تحمل من نقد.
 
هيئة الإستعلامات
هيئة الإستعلامات
 
هيئة الاستعلامات تشيد بتغطية وسائل الإعلام الأجنبية للانتخابات
 
وعلى المشهد الدولى أشادت هيئة الإستعلامات بتغطية وسائل الإعلام الأجنبية لمجريات العملية الإنتخابية، حيث اكدت أن تغطيتها اتسمت بالحرية الكاملة للمراسلين فى دخول مراكز إقتراع التصويت، وأضافت الهيئة أنها تابعت ما نشرته وسائل الإعلام الأجنبية فى تناولها لمجريات العملية الانتخابية، حيث ظهر حرصها على تصوير الأجواء المحيطة بعملية التصويت بأشكال صحفية متنوعة، لم تتضمن فى غالبيتها الساحقة أى انتقادات أو ملاحظات تتعلق بمخالفات أو انتهاكات شابت سير عملية التصويت سواء من حيث الإجراءات أو اتجاهات الناخبين
 
وظل التأكيد المتكرر فى معظم وسائل الإعلام الأجنبية على أن نسبة المشاركة ستكون هى مؤشر نجاح الانتخابات والرئيس الفائز فيها، وليس النسبة التى سيحصل عليها.
أوبر وكريم
أوبر وكريم
 
البرلمان يبحث تقنين أوبر وكريم
 
وخروجا من المشهد الإنتخابى، تصدرت أزمة أوبر وكريم قائمة الحصاد السياسى مجددا بعد وصولها إلى البرلمان لتقنين وضعها، فى ظل قرار مجلس الدولة الآخيرن بوقف عمل الشركتين، حيث وافق الاجتماع المشترك للجان النقل والمواصلات، والدفاع والأمن القومى، والشؤون الاقتصادية، بمجلس النواب، على مشروع القانون المقدم من الحكومة لتنظيم النقل البرى باستخدام تكنولوجيا المعلومات، والذى يسمح بتقنين أوضاع شركتى "اوبر وكريم" وغيرهما من الشركات الشبيهة، من حيث المبدأ، تمهيدا لإحالته للمجلس ومناقشته وإقراره بالجلسة العامة.
 
السيد البدوى
السيد البدوى
 
انطلاق انتخابات حزب الوفد لاختيار رئيسه
 
وعلى صعيد الأحزاب السياسية، طفت انتخابات الوفد على الحصاد السياسى لهذا الأسبوع، وسط حشد كبيرا من جانب أعضاء الحزب لإختيارمرشح واحد للحزب، والذى من المقرر أن تحسم الجمعية العمومية للحزب اليوم - الجمعة-  الفائز بالمنصب خلفا لـ"البدوى".
 
وهى الانتخابات التى يتنافس فيها خمسة مرشحين، أبرزهم بهاء أبو شقة سكرتير عام الحزب، وحسام الخولى نائب رئيس الحزب، وياسر حسان مساعد رئيس الوفد، و تأتى انتخابات رئاسة حزب الوفد بعد نهاية ولاية الدكتور السيد البدوى، الذى قضى دورتين فى منصبه، منذ العام 2010 بواقع 4 سنوات لكل دورة، ومن ثم لا يحق له الترشح مرة ثالثة وفقا للائحة الجديدة للحزب.
 
اليوم.. حزب الوفد ينتخب رئيسًا جديدًا خلفًا للسيد البدوى
 
العاصمة الإدارية
العاصمة الإدارية
 
منتصف عام 2019 نقل مقرات الوزارات للعاصمة الإدارية 
 
كما تصدرت العاصمة الإدارية مشهد الحصاد السياسى فى الإجتماع الإسبوعى لمجلس الوزراء، بإعلان رئيس الوزراء خلال الإجتماع توقعه نقل مقرات الوزارات منتصف العام المقبل.
 
رئيس الوزراء يتوقع نقل الوزارات للعاصمة الإدراية منتصف العام المقبل
 
مريم عبد السلام
مريم عبد السلام
 
"البرلمان" يطالب بجثة مريم عبد السلام
 
ولم تغب أزمة الطالبة مريم عبد السلام التى لقت مصرعها فى لندن عن الحصاد السياسى، حيث طغت ازمتها على تحركات البرلمان للمطالبة بجثتها من قبل النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب والنائب إسماعيل نصر الدين، في اليوم الأول لزيارة الوفد البرلماني المصري لبريطانيا خلال هذا الإسبوع
 
البرلمان ينتفض لحق "مريم" ويشكل وفدا لمباشرة التحقيقات من لندن