التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 08:36 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. أبرز 10 تصريحات للوطنية للانتخابات عن ثاني أيام التصويت

محمود حلمي الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
محمود حلمي الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

عقدت الهيئة الوطنية للانتخابات، عصر اليوم الثلاثاء، مؤتمرًا صحفيًا لشرح آخر تطورات عملية الصويت في الانتخابات الرئاسية في اليوم الثاني لتصويت المصريين في الداخل.

وفي السطور القادمة يرصد "دوت مصر"، أبرز 10 تصريحات ورسائل المستشار محمود حلمي الشريف، خلال فعاليات المؤتمر وهي كالتالي.

تأخر فتح 3 لجان لأسباب قدرية

قال المستشار محمود حلمي الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، خلال كلمته بالمؤتمر، إن الهيئة تابعت عمل اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية اليوم من خلال غرفة العمليات، مشيرًا إلى أن جميع اللجان فتحت أبوابها أمام الناخبين فى المواعيد القانونية المحددة لها، إلا 3 لجان تأخرت إحداهن  لأسباب تعثر الرؤية الصباحية على الطرق، والثانية بسبب انفجار إطار سيارة القاضي، أما اللجنة الثالثة فكانت بسبب تعرض القاضي لوعكة صحية وتم نقله إلى المستشفى.

لا صحة لمد عملية التصويت حتى الخميس المقبل

ونفى "الشريف"، خلال كلمته بمؤتمر الهيئة لمتابعة سير العملية الانتخابية بيومها الثاني، ما ردده البعض بمد فترة التصويت ليوم الخميس المقبل، قائلًا: "لا صحة لمد التصويت للخميس المقبل والأمر منوط بالهيئة".

وأكد "الشريف"، أن العلمية الانتخابية تسير بشكل منتظم على مدار اليوم، مشيرًا إلى أنه يتم التعامل مع كافة الشكاوى الواردة لغرفة عمليات الهيئة على الفور.

القضاة تأكدوا من سلامة صناديق الاقتراع أول يوم

وأشار "الشريف"، إلى أن القضاة تأكدوا من أن صناديق الاقتراع ومحاضر الفرز الخاصة باليوم الأول كما هى وعلى حالتها التى تركت عليها، مشيرًا إلى أن الهيئة تتابع سير العملية الانتخابية بجميع اللجان ولا شكاوى تتعلق بعرقلة التصويت.

الرد على الشكاوى الواردة للهيئة

وتابع المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، أن غرفة العمليات تتلقى بعض الشكاوى من المواطنين معظمها يدور حول الاستفسار عن مكان اللجان، وأيضا بعض الوافدين الذين لم يسجلوا بياناتهم، حيث لا يجوز لمن لم يسجل بياناته فى المواعيد المقررة بالشهر العقارى والمحاكم الابتدائية التصويت إلا فى موطنه الأصلى.

نرحب بالمنظمات الحقوقية لمتابعة سير الانتخابات الرئاسية

وقال "الشريف"، إن الهيئة ترحب بمنظمات المجتمع المدني لمتابعة سير العملية الانتخابية لانتخابات الرئاسة لعام 2018، داعيًا المواطنين على المشاركة بشكل فعال في العملية الانتخابية.

وأضاف، أن الهيئة استقبلت السفيرة هيفاء أبو غزالة بالجامعة العربية، لعرض أهم شكاوى ممثلي الجامعة المتابعين للانتخابات الرئاسية والخاصة بمنع بعضهم من دخول اللجان، مشيرًا إلى أن جميع مشاكل ممثلي المنظمات الدولية والمحلية المتابعين للانتخابات الرئاسية يتم مناقشتها.

الرد على شائعات العملية الإنتخابية

وتابع "الشريف"، أن الهيئة ترد على كافة الشائعات التى تخرج بشأن العملية الانتخابية، من خلال بيان الهيئة أو الرد على موقع الهيئة، متابعًا:"اتمني ان نبقى حريصيين على سلامة الاجراءات والعملية الانتخاية حيث أن هناك من يشككوا فى مواعيد الانتخابات وكيف تمت وأخرون يشككو فى سلامتها، وأخرون يصدروا قرارات غير صحيحة، أو الشائعات"، مؤكدًا أننا سنتصدى لهم وعلى أفعالهم.

استقبال الناخبين خلال ساعات الراحة

وأكد "الشريف"، أن عمليات التصويت واستقبال الناخبين باللجان الانتخابية مستمرة، خلال ساعات الراحة، وذلك نظرًا لما تلقته غرفه عمليات الهيئة من شكاوى بعض الموظفين لتزامن ساعة خروجهم مع الوقت المخصص للراحة والذى حددته الهيئه من  الثالثة وحتى الرابعة عصرا وعدم تمكنهم من الادلاء بأصواتهم.

5 محافظات أعلى نسب مشاركة

وأضاف الشريف، خلال كلمته بمؤتمر الهيئة لمتابعة سير العملية الانتخابية لليوم الثاني من انطلاقها، أن أعلى نسبة مشاركة بالانتخابات كانت بمحافظات "القاهرة والجيزة والاسكندرية، والشرقية وشمال سيناء".

إعلان نتائج الانتخابات 2 أبريل

وأعلن نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه سيتم إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية فى الثاني من شهر إبريل المقبل.

وبشأن عقوبة المتخلفين عن التصريت بالعملية الانتخابية، قال" الشريف"، إن القانون أعطي المواطنين الحق في ممارسة عملهم الدستوري، كحق أصيل لهم، وتابع " أنه من لم يشارك بالعملية الانتخابية فهو لا يريد ممارسة حقوقه".

معاقبة معلني نتائج الفرز قبل الهيئة

وأشار "ألشريف"، إلى أن إعلان نتائج التصويت اختصاص الهيئة الوطنية للانتخابات فقط، ولا يصح لأي قناة إعلان نتائج الفرز قبل الهيئة، مؤكدًا أن من يفعل ذلك سيتم تطبيق العقوبة عليه.

وأعرب "الشريف"، خلال كلمته بمؤتمر الهيئة لمتابعة سير العملية الانتخابية، عن شكره وتقديره لرجال القوات المسلحة والشرطة والقضاة، لإدارتهم العملية الانتخابية، لانتخابات الرئاسة لعام 2018.

ويبلغ عدد من لهم حق التصويت بجميع أرجاء الجمهورية 59 مليونا و78 ألفًا و138 ناخبا يصوتون فى 13 ألفا و706 لجان فرعية تمثلها 367 لجنة عامة، بإشراف 18 ألف قاض تقريبا يعاونهم 110 آلاف موظف.

اقرأ أيضا:

"الوطنية للانتخابات": معاقبة معلني نتائج الفرز قبل الهيئة

محمود الشريف: إعلان نتائج الانتخابات 2 أبريل

"الشريف": نرحب بالمنظمات الحقوقية لمتابعة سير الانتخابات الرئاسية