التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 02:53 م , بتوقيت القاهرة

هل تخسر الصين حرب التجارة مع ترامب؟

تملك الصين أكبر نسبة من الديون الأمريكية، ويعتبرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكبر خطر اقتصادي على أمريكا، وأنها السبب في نزيف الوظائف في أمريكا.
 
بل إنها كانت الهدف الرئيسي من إجراءات زيادة التعريفات الجمركية على واردات الحديد والصلب، ولكن مع ذلك الحكومة الصينية ربما تخسر معركة الاقتصاد الطويلة ضد أمريكا.
 
السفير الصيني بأمريكا "كوي تيانكاي"، صرح لصحيفة China Daily إن "الحكومة الصينية سوف تقاتل وترد على أمريكا، إذا كان هناك من يريد اللعب بخشونة فسوف نلعب بخشونة أيضا ونرى من سيستمر حتى النهاية".
 
ولكن بحسب موقع "ديلي بيست"، فإن النفس الطويل سيكون لأمريكا.. وذلك لأن ترامب قام بتفعيل قرار زيادة التعريفة الجمركية 12% يوم الجمعة، والأكثر أهمية فإنه وقع أيضا على مذكرة ستؤدي إلى تفعيل قانون قديم من عام 1974 يفرض تعريفات قيمتها 60 مليار دولار على البضائع الصينية.
 
وفي نفس الوقت قام بإصدار أوامر لوزارة الخزانة بالبدء في بحث إجراءات لتقييد الاستثمارات الصينية في أمريكا.
 
قرار ترامب بفرض زيادة على التعريفات الجمركية وصفه محللون بأنه الرصاصة الأولى في حرب التجارة، ولكن لا يبدو أن ردود الأفعال السلبية ستوقف الرئيس الأمريكي.
 
على الرغم من أن الصين نفسها أقرت تعريفات جمركية 15% إلى 25% على 128 نوعا من البضائع الأمريكية.
 
والورقة الثانية التي تهدد بها الصين هي تقليل شراء سندات الديون الأمريكية من وزارة الخزانة الأمريكية، لكن لا يبدو أن هذا يزعج ترامب بل ربما هو يرحب به حتى يتخلص من السيطرة الصينية على الديون الأمريكية ولو قليلا.