التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:34 ص , بتوقيت القاهرة

قبل ساعات من انتخابات الرئاسة.. هل يجوز التصويت ببطاقة منتهية؟

انتخابات الرئاسة 2018
انتخابات الرئاسة 2018

ساعات قليلة تفصلنا على بداية ماراثون انتخابات الرئاسة 2018، حيث يستعد إجمالى 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا، إلى التوجه للجان الإقتراع،  فيما يبلغ عدد اللجان الفرعية 13 ألفا و706 لجان، وعدد اللجان العامة 367 لجنة، أما عن الجهات المختصة لمراقبة العملية الإنتخابية تتابع 54 منظمة محلية و9 منظمات دولية، و6 جهات أجنبية وعربية، إضافة إلى المجلس القومى لحقوق الإنسان والمجلس القومى للمرأة والمجلس القومى لشئون الإعاقة، سير عملية الإقتراع في القاهرة والمحافظات، أيام 26، 27، و28 مارس الجاري.

ويواجه الناخبون خلال عملية الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة عددٍ من المعوقات، تأتي على رأسها فقدان بطاقة الرقم القومي أو انتهائها، ما يمنع الشخص من دخول اللجنة أو الإدلاء بصوته، لعل المشهد نفسه رصدته احدى كاميرات السفارة المصرية باستراليا، حينما انفرط عجوز في البكاء، بسبب ضياع بطاقته الشخصية، ما منعه من الإدلاء يصوته، لكن هل يمنع أيضًا حامل البطاقة المنتهية من التصويت؟

الانتخابات

البطاقة المنتهية

 حرصت اللجنة العليا للإنتخابات على عدم تكرار هذه السيناريوهات، حيث سمحت الهيئة الوطنية للانتخابات، للناخبين التصويت ببطاقة الرقم القومى حتى ولو كانت منتهية.

وأوكد المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، أن اقتراع الناخب يكون من خلال أصل بطاقة الرقم القومى، ولو لم تكن سارية، أو جواز سفر ثابت به الرقم القومى.

بطاقات الرقم القومي

إزاي تعرف لجنتك؟

كما حرصت "دوت مصر" على توضيح 3 طرق للتعرف على مقر اللجنة الانتخابية للناخب، حيث يلجأ الناخب إلى إدخال الرقم القومى على الموقع الإلكترونى للهيئة، أو من خلال إرسال رسالة قصيرة على 5151، أو من خلال الاتصال على 141.

 

الناخبون في الخارج

واجبات الناخب

تحكم عملية الإدلاء بالأصوات مجموعة من التعليمات يجب على الناخب الإلتزام بها، تتمثل في عدم حمل السلاح داخل جمعية الانتخاب، بالإضافة إلى اتباع التعليمات التى يحددها رئيس اللجنة الفرعية بوصفه المسئول عن حفظ النظام داخل اللجنة، كما يتم حظر الدعاية لأى من المرشحين داخل مقر اللجنة الفرعية، علاوة على عدم البوح بأسماء المرشحين أو القائمة التى قمت باختيارها أو تنوى اختيارها.