التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 03:22 ص , بتوقيت القاهرة

تصويت المصريين بالخارج.. استعدادات وأرقام

المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

تبدأ غداً الأربعاء، فترة الصمت الانتخابي الأولى، وتتوقف وتوقف الحملات الانتخابية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية، وذلك قبل بدء عملية الاقتراع بالنسبة للمصريين المقيمين بالخارج.

وينص الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية، الذي أقرته الهيئة الوطنية للانتخابات، على أن توقف الحملة الانتخابية قبل الاقتراع بالخارج، وبدء فترة الصمت الدعائي الأولى يومي الأربعاء والخميس 14 و15 مارس، على أن تجرى عملية الانتخابات في الخارج أيام الجمعة والسبت والأحد 16 و17 و18 من مارس.

وسبق وأن أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات قرارها رقم 46 لسنة 2018 بتشكيل اللجان الفرعية المشرفة على انتخابات المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية.

وشكلت الهيئة، اللجنة العامة المشرفة على اللجان الفرعية المخصصة لتصويت المصريين بالخارج، ومقرها الهيئة الوطنية للانتخابات من كل من المستشار ياسر السيد أحمد المعبدى رئيسا للجنة، وتضم فى عضويتها كل من اللواء رفعت قمصان، المستشار محمد رامى حسين، المستشارة ريم هانى على نعيم هندى، المستشار عمرو أبو بكر الصديق البارودى، المستشارة علا عبد الرحمن راضى، الوزير المفوض عماد مجدى حنا كامل، المستشارة رشا زهير ثابت شهاب الدين ، المستشار محمود سعيد محمود أبو العنين.

وتجرى انتخابات المصريين فى الخارج على مستوى 124 دولة فى 139 لجنة انتخابية تمثل السفارات والبعثات الدبلوماسية المصرية بالدول، بينما يوجد 4 دول لن تجرى فيهم الانتخابات، وهم، سوريا، وليبيا، واليمن، والصومال، بسبب عدم استقرار الأوضاع.

وتعقد الهيئة الوطنية للانتخابات اجتماعاتها بشكل يومي، بالإضافة لجهازها التنفيذي، للوقوف على الإجراءات النهائية واللمسات الأخيرة لانتخابات المصريين فى الخارج من خلال عدة إجراءات وإصدار القرارات المنظمة لهذه العملية والتعاون مع وزارة الخارجية للتنسيق مع البعثات الدبلوماسية والسفارات بالخارج، وتعقد كذلك اجتماعاتها بشكل متواصل مع ممثلي وزارة الخارجية، لإنهاء كافة الاستعدادات الخاصة بتصويت المصريين بالخارج.

وأرسلت الهيئة الوطنية للانتخابات إلى مقار البعثات الدبلوماسية والسفارات التي ستجرى فيها عملية الاقتراع، 180 جهاز تابلت، وتم ربطه بالهيئة الوطنية، واتصالهم بقاعدة بيانات الناخبين، لاستخدامهم في الاستعلام عما إذا كان الناخب مدرج بقاعدة البيانات من عدمه، ويتم إرسال كشوفا بأسماء من صوتوا في الخارج ليتم حذفهم من قاعدة الداخل حتى لا يكون هناك تصويت مرتين.

وستقوم الهيئة الوطنية للانتخابات بعملية ربط بالصوت والصورة بينها وبين 16 دولة  بالخارج "بث حي" لمتابعة عملية الاقتراع خصوصا في الدول التي بها أعداد كبيرة من المصريين بعض دول الخليج والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا.

وأصدرت اليوم الثلاثاء، الهيئة الوطنية للانتخابات قرارها رقم 48 لسنة 2018، بتعديل بعض أحكام القرار رقم  18 لسنة 2018، حيث تم استبدال نص المادة السادسة من قرار الهيئة رقم 18 بشأن قواعد وإجراءات تصويت المصريين المتواجدين في الخارج في الانتخابات الرئاسية، بأن لكل مترشح طلب تعيين مندوب أو أكثر لتمثيله في كل لجنة انتخابية بالخارج، ويبلغ المترشح الهيئة الوطنية للانتخابات قبل يومين على الأقل من اليوم المحدد لاقتراع بالخارج بأسماء المندوبين واللجان الانتخابية التي يطلب تعيينهم فيها، ويشترط فى المندوب أن يكون من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين، وكان القرار السابق للهيئة فى هذا الشأن ينص على أنه لكل مترشح ممثل واحد فقط له في اللجنة الانتخابية بالخارج.