التوقيت الأحد، 31 مايو 2020
التوقيت 09:42 ص , بتوقيت القاهرة

مش إلك دعوة.. مصطلحات بأول ست كوم بلهجة أهل الشرقية

"علاولة .. مش إلك دعوة .. شينه .. عمناول .. ديك النهار".. بعض من كلمات لهجة أهالى محافظة الشرقية، التى استحوذت خلال الفترة الماضية على اهتمام مواقع التواصل الاجتماعى، ويعتبر سيد نافع واحدًا بين الذين اشتهروا على موقع يو تيوب يتحدث بمقطوعات شعرية وتمثيلية باللهجة الشرقاوية.

وأكد سيد نافع 30 سنة وهو مهندس مدنى، لـ"دوت مصر"، أن لديه موهبة كتابة الشعر منذ كان طالبا، ويدون خواطره الشعرية التى يكتبها فى كراسات، وحصل على جائزة أفضل شاعر فى كلية الهندسة جامعة الزقازيق عام 2012، وتفرغ لعمله كمهندس فى شركات مقاولات فى المدن الجديدة، قائلا: تسجيل فيديوهات باللهجة الشرقية جاء بـ"الصدفة"،  فقصيدة ألفتها تحمل اسم "مش إلك دعوة بيا علاولة"، سجلتها ووضعتها على حسابى بفيس بوك،  وحققت مليون مشاهدة فى الأسبوع الأول، وإن تساؤلات المتابعين عن معانى الكلمات،  جعلته يفكر فى تصوير مجموعة فيديوهات تحت اسم هاشتاج "لهجتنا سبب بهجتنا" لشرح معانى تلك الكلمات مثل "علاولة" تعنى خالص، "شينه" تعنى سيئة، "ديك النهار" يشير للأمس، "عمناول" لمدة زمنية، "مش إلك دعوة" مالكش دعوة، الفرخة مش إليها وراك، تعنى أن الفرخة خفيفة الوزن .

وعن سخرية البعض من بعض المصطلحات التى تبدو معناها غير واضح يكمل بقوله: إن الصعايدة بمختلف محافظاتهم تعرضوا لسخرية ومع ذلك يتمسكون بلهجتهم ويحافظون على تراثهم، وأرى أن اهتمام متابعى مواقع التواصل الاجتماعى باللهجة الشرقاوى، جاء بالإيجاب وليس بالسلب كما يرى البعض، حيث تسبب فى عودة إحياء اللغة بين الأجيال الجديدة الذين بدأنا فى الانصراف عنها، كما أنها ميزت أهل المحافظة بين المحافظات الأخرى.

وأعلن المهندس سيد نافع، عن تعاون مشترك بينه وبين الفنانة الصاعدة بسنت النبراوى، لتصوير سلسلة فيديوهات "ست كوم" التى ستتناول موضوعات اجتماعية باللهجة الشرقاوية، من إعدادهما سويا، سيتم نشرها عبر القناة الرسمية على موقع يو تيوب، وأعرب عن سعادته بتعاونه مع بسنت مؤكدا: ستكون بداية للانطلاق جديدة تضاف إلى .