التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:16 م , بتوقيت القاهرة

الهند ترسل مهمة جديدة للهبوط على سطح القمر فى 2020 (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

عرضت فضائية "يورونيوز"، فيديو يكشف إعلان منظمة أبحاث الفضاء الهندية أنه تم اختيار أربعة رواد فضاء هنديين لإنجاز أول مهمة فضاء مأهولة أطلق عليها اسم "غاغانيان"، وأعلن رئيس وكالة الفضاء الهندية كي سيفان عن مهمة جديدة لمحاولة الهبوط على سطح القمر بعد فشل مهمة مماثلة عام 2019.

وقال رئيس وكالة الفضاء الهندية  كي سيفان "لقد أحرزنا تقدما جيدا في عام 2019، بالنسبة لـ"غاغانيان" تم الانتهاء من التصاميم وعملية اختيار رواد الفضاء. الآن سيتم التخطيط لتدريب رواد الفضاء الأربعة في الأسبوع الثالث من شهر يناير من هذا العام".

وذكر سيفان أن مركبة الهبوط الخاصة على سطح القمر "شاندراين 3" ستكون مشابهة لمركبة "شاندراين 2" التي فشلت في الهبوط الناعم على المنطقة القطبية الجنوبية للقمر في عام 2019.

جدير بالذكر أن إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" اقتربت من استكمال مركبة متجولة قبل بدء رحلة في العام المقبل للبحث عن أدلة على وجود حياة سابقة على سطح المريخ، ووضع الأساس لمهمة تقوم بها "ناسا" لإرسال بشر إلى الفضاء، وعرضت ناسا الجمعة مركبتها "المريخ 2020" والتي سيتم اختيار اسم رسمي لها في بداية العام المقبل، وسترسل ناسا في فبراير المركبة المتجولة إلى مركز كنيدي الفضائي بولاية فلوريدا، حيث سيتم تجميع أجزائها الثلاثة بشكل كامل، بحسب روسيا اليوم.
 

وستطلق ناسا تلك المركبة المتجولة في يوليو إلى قاع بحيرة جافة في المريخ، أكبر من جزيرة مانهاتن، وفورهبوطها على سطح المريخ في فبراير 2021 ستقوم المركبة ذات العجلات الأربع والتي تماثل حجم سيارة بتجريف قاع جيزيرو كريتر بالمريخ، وهي حفرة يبلغ عمقها 250 مترا، ويعتقد أنها كانت بحيرة بحجم بحيرة تاهو بالولايات المتحدة.

 

ويعتقد أن الحفرة تحتوي على رواسب يبلغ عمرها نحو 3.5 مليار سنة، والتي يأمل العلماء أن تحوي حفريات عن حياة المريخ، وقال مات والاس نائب مدير مشروع المريخ 2020 لرويترز "مع ذلك فالصعوبة هي أننا نبحث عن مستويات ضئيلة من المواد الكيماوية ترجع لمليارات السنين في المريخ".