التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:03 م , بتوقيت القاهرة

البابا تواضروس: زيارة السيسى للكاتدرائية كل عيد الميلاد لها أثر كبير

البابا تواضروس
البابا تواضروس

قال البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن زيارة رئيس الجمهورية إلى الكاتدرائية كل عام فى عيد الميلاد لها معنى ومفعول وأثر كبير جداً،  مضيفاً أن  2020 ستكون سنة جميلة، ورقم "2" فى التاريخ المسيحى يعنى الحب، مردفاً:"أجمل شئ أن يضع الشخص أحلامه وأمنياته فى يد الله ويطلب المساعدة لتحقيقها.

 

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "يحدث فى مصر"، على فضائية "MBCمصر"، مع الإعلامى شريف عامر، أن : "أتابع بقدر الإمكان الأخبار خاصة المتعلقة بمصر ويهمنى جداً أن يشعر الناس بالرضا"، موضحا أن كثيرين يفتقدون الرضا فى حياتهم بالرغم من إمكانياتهم الكبيرة، كما أن التكنولوجيا حولت الإنسان إلى "آلة" والبعد عن الله والاهتمام بالحياة الدنيوية أبرز أسباب عدم الشعور بالرضا.

 

وذكر البابا تواضروس، أن الأقباط كانوا مستبعدين قبل 2011 وكانوا يعانون من الاستبعاد فى مجالات عدة والآن تغيرت الأوضاع، معلقاً: "ميزان البلد اتعدل بعد 2011 وأصبحت المعاملة على أساس المواطنة".

 

 

وأكد بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن الوحدة الوطنية الموجودة لدينا فى مصر غير موجودة فى العالم كله، لافتاً إلى أن نهر النيل أنشأ وحدة وطنية طبيعية بين أقباط مصر ومسلميها، مردفاً:"الوحدة الوطنية أغلى ما فى حياة المصريين، ومن يريديون أن يكسروها مثل الحرامية اللى بيسرقوا أغلى ما يملك الشخص".

 

وأوضح أن الأديرة كانت تعانى فى السابق عدم وجود طرق ممهدة والآن أصبحت متوفرة، مضيفاً أن  قواعد الاختبار  لدخول الرهبنة كما هى منذ عام 1986 ولكنها صعبة، مضيفاً أن عدد الرهبان فى الاديرة سابقاً كان 35 راهباً والآن زاد العدد ليصبح 200 راهب.

 

وتابع:" لدينا إيميل بعنوان  "تواصل" ولم أغير رقم هاتفى منذ أن كنت أسقف وأستقبل جميع الرسائل"، مردفاً:"أتعامل مع من يعترض أو ينتقد أو يتساءل على أنهم أولادى، وأكثر لقب أحبه بابا الكنيسة اللى فى مصر، لأن بلدنا فخر".