التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 04:56 م , بتوقيت القاهرة

يوم في ذاكرة تاريخ نادى الجزيرة.. صالح سليم يمارس رياضته المفضلة.. والعندليب يشدو قارئة الفنجان

نادى الجزيرة
نادى الجزيرة

حينما تطأ قدمك نادى الجزيرة تشعر كأنك رجعت سنوات طويلة لتعيش فى الزمن الجميل الملىء بالرقى والمتعة، وتخطو خطوات أخرى داخل النادى العريق لتشعر أنك تستنشق هواء الحاضر بتفاعلاته وروحه السريعة، وخطوات أخرى بين جدران النادى تشعر أنك تقرأ المستقبل بعين التحدى والإصرار المدون فى جنباته.

كل شجرة.. كل ملعب.. كل صالة مغطاة.. كل مبنى فى نادى الجزيرة يدعوك للفخر والتباهى والدهشة.. هنا وقف العندليب عبد الحليم حافظ يشدو بأغنيته الرائعة "قارئة الفنجان"، ففى نادى الجزيرة تشعر كأنك فى برلمان مفتوح.. يتبادل فيه الجميع الحديث فى كل قضايا المجتمع.. يسترجعون ذكريات الماضى الجميل.. يتناقشون حول مستقبل ناديهم والرياضة المصرية.. يبحثون كيفية حفاظ هذا الكيان على تاريخه العريق ومواكبة تحديات المستقبل.

تجولت "دوت مصر " بين جدران نادى الجزيرة لتستعيد الماضى وترى كيف يستعد النادى للمستقبل.. تابعنا عن قرب "مقبرة الكلاب" التى شغلت الوسط الرياضى كثيراً.. استمعنا لتجربة مُثيرة داخل النادى باستخدام الكلاب البوليسية للتفتيش عن المخدارت.. اكتشفنا الكثير والكثير عن "تاريخ وحاضر ومستقبل" النادى العريق، وهو ما نرصده فى التقرير التالى:

بدأت الكاميرا التجول فى مبنى الليدو والصالون الاجتماعى، والذى يرجع تاريخ إنشاؤهما لعام 1935، وهو من أقدم الأندية فى النادى، وكذلك ملاعب الاسكواش التى تجولت بمرور الزمن إلى مكاتب إدارية وبجوار الملاعب القديمة توجد ورشة خاصة بعربات الجولف الخاصة بالنجيلة فى النادى .

وانتقلت الكاميرا إلى منطقة البرغوتة، والتى تتواجد بجوار ملاعب الجولف، حيث كان المايسترو صالح سليم يجلس فيها بعد الانتهاء من ممارسة لعبته المفضلة .

ويٌعد الجزيرة النادى الوحيد الذى يسمح باصطحاب الحيوانات داخله، وتوجد منطقة خاصة بالحيوانات الأليفة، مثل القطط والكلاب، منعاً لإزعاج باقى الأعضاء، وبجوارها بوابة حديدية لمنع غير الأعضاء من الدخول، خاصة أن "التراك" مشترك بين النادى ومركز الشباب .

ويضم الجزيرة ملاعب للكرة الخماسية، وكيدز أريا، ملاعب للتنس، بخلاف الملعب الرئيسى، والذى كان تقام عليه حفلات لكبار الفنانين مثل عبد الحليم حافظ، وداليدا، وعمرو دياب، ومؤخرا عمر خيرت .

وعلى قدم وساق يتم تجهيز صالة الجمباز التى يتم إعادة بنائها، بعدما تعرضت للحريق عام 2017، ويتم حاليا وضع الرتوش الأخيرة عليها لتحديد موعد إعادة افتتاحها .

نادى الجزيرة الوحيد الذى يحتوى على مقبرة للقطط والكلاب، والخاصة بالأعضاء، ويقوم أصحاب هذه الحيوانات بتسجيل رسائل مكتوبة لتلك الحيوانات تخليدا لذكراهم .

ومن أهم المنشآت بالجزيرة، المبنى والاستراحة التاريخية التى كان يقيم فيها الجنرال مراد، أول من تولى منصب مدير النادى .

تاريخ النادى 

كشف عمرو جزارين، رئيس مجلس إدارة النادى، أن الجزيرة تم إنشاؤه عام 1882، منذ الاحتلال البريطانى لمصر، أنشأه الإنجليز ليكون مكانا مخصصا لهم لممارسة الرياضة وحتى لا يختلطون بالعامة وكانت مساحته 148 فدانا، وبعد ذلك جاء إنشاء النادى الأهلى كرد على الإنجليز. 

وفى الخمسينيات تم السماح للمصريين بدخوله، وبعد ثورة 1952 تم فتحه للمصريين وكل فئات الشعب، وتم استقطاع 66 فداناً من مساحته وبناء مركز شباب الجزيرة عليها، وبالتالى تكون مساحة النادى 82 فدانا فقط، منها 31 مستخدمة للجولف.

وقال جزارين، إن الجزيرة يمتلك أقدم ملاعب الجولف فى الشرق الأوسط.  وعن أبرز الشخصيات التى تنتمى للنادى، أكد رئيس الجزيرة أن رأس مال النادى هو أعضاؤه، حيث يضم الجزيرة نخبة من أعلى المناصب فى مختلف المجالات، فى السياسة والطب والفن والحقوق والهندسة وغيرها، فعلى سبيل المثال الفنان مصطفى فهمى يقول إن حياته كانت عبارة عن المدرسة والنادى، وبعد ذلك الجامعة والنادى، وفى الفترة الحالية البلاتوه والنادى، فعلاقة الجزيرة بأعضائه قوية .

 

مقبرة الكلاب والقطط 

وفيما يخص وجود مقبرة فى نادى الجزيرة للحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب، أوضح "جزارين" أن هذه المقبرة تعكس ثقافة الرحمة بالحيوانات، وتدل على رقى وثقافة الأعضاء، كما أن الجزيرة هو النادى الوحيد الذى يسمح للأعضاء باصطحاب الحيوانات .

ملعب التنس وقارئة الفنجان 

وفجر جزارين مفاجأة بأن النادى به أقدم ملاعب التنس فى العالم، وكانت تقام عليه أهم البطولات مثل كأس ديفيز، خاض عليه عد من النجوم العالميين المباريات مثل بورد ودليفر، وبيتر أنجلى، ولكنه فى الفترة الحالية مهجور، كما كانت تقام عليه حفلات كبار النجوم، مثل عبد الحليم حافظ، والذى غنى عليه قارئة الفنجان، وحفلات عمرو دياب فى التسعينيات، وداليدا، وتم دعم الملعب من أحد رجال الأعمال بالنادى بمبلغ 20 مليون جنيه لتطويره وإعادة أمجاده .

كما يضم النادى مبنى أثريا وتاريخيا، وهو الاستراحة الخاصة بأول مدير للنادى وهو الجنرال مراد، وكان يبيت بها، وسيتم تحويلها إلى متحف، لتوثيق تاريخ النادى، والذى يبلغ 140 عاما، يتم جمع ما تبقى من القطع الأثرية الصغيرة التى تخص النادى، خاصة وأن هناك قطع اختفت خلال السنوات الماضية مثل جرس الكروكيه، و قطع من السجاد الاثرى و غيره، على أ، يتم جمع ما تبقى فى المتحف، مع عمل فيلم تسجيلى عن النادى يكون موثق بالصور أيضا .

وأكد رئيس الجزيرة أنه النادى الوحيد الذى أنشأ جمعية خيرية لدعم أسر عمال النادى، بجمع تبرعات من الأعضاء لمساعدة العمال وأهلهم وتسمى "جزيرة الخير"، مضيفا أن النادى يقوم بإجراءات أمنية تجنبا لانتشار المخدرات، حيث يتم التواصل مع وزارة الداخلية والاستعانة بالكلاب البوليسية للبحث عن كل ما يتعلق بهذه المواد، وكذلك تم توقيع بروتوكول مع جهاز مكافحة المخدرات يتم من خلاله التحليل للعمال والموظفين باستمرار مع وجود طبيبة نفسية يلجأ لها من يلاحظ تغيرات فى سلوك أبنائه، ولأننا مدركون حجم المشكلة فقمن باحتياطات كافية .

وبالانتقال إلى طارق نصار عضو مجلس إدارة النادى فكشف عن التطورات التى قام بها المجلس الحالى، حيث تم تطوير تراك الفروسية، والذى كان الملك يحضر لمشاهدة السباقات، فتم تغيير نوعية التربة للمحافظة على أقدام الحصان، وسيتم عمل مدرسة للفروسية ونطلب من أعضاء النادى أن يتعاونوا مع الإدارة لعمل المدرسة فى مختلف الألعاب . وفيما يخض فرع أكتوبر فسيتم عمل صالة مغطاة على أعلى مستوى ..