التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 08:23 ص , بتوقيت القاهرة

معاون وزير الزراعة: مشروع الإنتاج الحيوانى بالفيوم يدعو للفخر

مشروع الإنتاج الحيوانى
مشروع الإنتاج الحيوانى

قال الدكتور محمد القرش معاون وزير الزراعة للإنتاج الحيوانى، إنه كطبيب بيطرى، يشعر بعيد خاص لأنها من المرات المهمة التى نرى فيها التطور الحيوانى، والحفاظ على سلامة الغذاء والتكامل فى منظومة الإنتاج الحيوانى بشكل قوى، والتطبيق العلمى لكل النظم الحديثة فى علوم الإنتاج الحيوانى تطبق على أرض الواقع.

وأوضح خلال مداخلة عبر الأقمار الصناعية، ببرنامج "مساء DMC"، مع الإعلامى رامى رضوان، عن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشروع الإنتاج الحيوانى بالفيوم، بأن المزرعة تعد الأكثر تكاملًا فى إفريقيا بها إنتاج حيوانى ومجزر وخطوط بحثية ومزرعة نباتية لتوفير الاحتياجات الغذائية للماشية، ومركز لتأهيل الأطباء البيطريين وأخر لضمان جودة وسلامة الغذاء ومنتجات المزرعة، مردفاً:"المزرعة تدعو للفخر ونشعر كأننا فى عيد".

 

وتابع: "كنا فى 2011 نستورد لحوم بحوالى 8.1 مليار جنيه، وفى عام 2017 استوردنا بحوالى 27.1 مليار جنيه، وكل هذه الأموال التى تم الاستيراد بها، كانت ممكن تساهم فى تحيسن الاقتصاد وتوفير فرص عمل، واليوم لدينا مزرعة بـ 18 ألف رأس ماشية تساهم بشكل كبير فى توفير الاحتياجات فتقل فاتورة الاستيراد، لسد الفجوة الغذائية وضمان نسب بروتين أعلى للمواطن المصرى تحافظ على البنية الجسمانية، وصحة الأطفال والنشء".

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، شهد افتتاح عدد من المشروعات الجديدة للإنتاج الحيوانى داخل محافظة الفيوم، ويأتى على رأسها مجمع الإنتاج الحيوانى، ضمن خطة المشروعات القومية الكبرى التى تشهدها الدولة المصرية فى مختلف المجالات، واستمع الرئيس عبد الفتاح السيسى برفقة عدد من المسئولين إلى شرح تفصيلى عن مجمع الإنتاج الحيوانى، وكيفية تم إنشائه والطاقة الإنتاجية التى يعمل بها، وآليات العمل الحديثة التى يعمل به، وإنشائه على أحدث الوسائل الحديثة فى هذا المجال.

 

وكان السفير بسام راضى قد أكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتتح اليوم الأربعاء مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل في محافظة الفيوم، ويستهدف هذا المجمع تقليل الفجوة الغذائية في البروتين الحيوانى والعمل على توفيره بالكميات والجودة والأسعار المناسبة في متناول المواطن.

 

كما يهدف إلى تحقيق القيمة المضافة بالاستفادة المثلى من الإمكانيات المتاحة وذلك عن طريق التكامل المتبادل بين مشروعات الإنتاج الحيوانى ومشروعات الإنتاج الزراعى.

 

ويتيح المشروع العديد من فرص العمل المناسبة لمختلف التخصصات ومستويات التأهيل العلمى، ويضم المشروع مزارع لتربية الماشية بمختلف أنواعها ومجازر آلية حديثة متكاملة ومصانع لمختلف منتجات الألبان.