التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:59 ص , بتوقيت القاهرة

الاتصالات: نشر خريطة تفاعلية للمستخدمين لمعرفة مستوى الخدمة بالمناطق

المهندس مصطفى عبد الواحد
المهندس مصطفى عبد الواحد

أكد المهندس مصطفى عبد الواحد الرئيس التنفيذي للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، أن الجهاز ينشر نتائج تقارير اختبارات جودة خدمات المحمول للشركات الاربعة العاملة فى السوق بشكل دورى شهريا، بالإضافة الى تقارير اخرى مجمعة كل 3 و 6 أشهر.

و أوضح عبد الواحدسس، ان تقارير جودة الخدمة التى يقوم الجهاز بنشرها عبر موقعه الإلكترونى تتضمن خريطة تفاعلية تمكن المستخدم من خلالها معرفة مستوى خدمة مشغلى الخدمة الأربعة بأي منطقة يريدها وبناء عليه قد تساعده على تحديد الشركة التى يريد التعاقد معها اذا كانت جودة الخدمة بأولوياته فى هذا الشأن.

وتابع عبد الواحد "أن التقرير ايضا قد يساعد العميل بمعرفة جودة الخدمة بالمناطق التى يتردد عليها أكثر سواء بمنزله او عمله و أقاربه لمعرفة الشركة الأكثر جودة سواء بخدمات الصوت او نقل البيانات، وايضا متابعة الشبكة المتعاقد معها سواء كانت تتحسن او تتراجع بخدماتها.

وقال عبد الواحد ان توقيع عقوبات على شركات المحمول حال تراجع الخدمة تحدده لائحة جزاءات جودة الخدمة و التى وقع عليها جميع مشغلى المحمول منذ ما يقرب من عامين وذلك حال تكرار الخطأ، مثال ذلك ففى حال تكرار الخطأ ثلاث مرات متتالية لأى شركة بأي منطقة توقع عليها لائحة الجزاءات وحال تكراره 5 مرات متفرقة طوال السنة بنفس المنطقة توقع عليه ايضا عقوبات مالية وفقا للائحة الجزاءات.

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد  افتتحت المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بالقرية الذكية، ويأتي افتتاح هذا المركز في إطار اهتمام الدولة بتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين؛ واتخاذ كافة الاجراءات لضمان حقوق المواطنين في الحصول على أعلى مستوى لخدمات الاتصالات والانترنت.

ويحرص الجهاز منذ سبتمبر الماضى على نشر التقرير عبر موقعه الألكترونى أمام الجمهور، والهدف الرئيسي من إنشاء مركز مراقبة جودة خدمات الاتصالات هو إجراء قياس دوري لجودة خدمات الصوت والانترنت المقدمة من شركات الاتصالات العاملة فى مصر ويشمل القياس على مستوى الجمهورية 94 منطقة، و70 طريقا رئيسيا، و25 مركزا لتجمعات المواطنين تقاس فيه الخدمات من الداخل كالمراكز التجارية والمؤسسات الحكومية ذات الكثافة الجماهيرية.

كما يهدف المركز إلى تحقيق الشفافية حيث يتم نشر تقارير شهرية على الموقع الالكتروني للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات،  وذلك لاطلاع المواطنين والشركات على مستوى جودة الخدمة المقدمة من شركات الاتصالات وبما يساعد المواطنين على اختيار أكثر الشبكات تميزاً في المنطقة التي يقطن أو يعمل بها.