التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:06 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. أحدث مدن الجيل الرابع تظهر للنور بـ 90 ألف وحدة بحدائق أكتوبر

أشرف فتحى رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر
أشرف فتحى رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر

مدينة حدائق أكتوبر إحدى مدن الجيل الرابع، وتعد باكورة مدن الجيل الرابع التي شهدت الانتهاء من أكبر مشروع إسكان اجتماعي، على مستوى المدن الجديدة، بواقع 90 ألف وحدة سكنية مقسمة على عدة مناطق.

وطبقًا لما أكده المهندس أشرف فتحى، رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر، أنه تم إنهاء وتسليم 25440 وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي، وجارٍ تنفيذ 51968 وحدة أخرى بالمشروع، كما أنه جارٍ تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية لسكان المشروع، وتشمل (وحدات صحية – أسواق تجارية – مدارس – حضانات – ملعب ثلاثى).

وأضاف: جارٍ تنفيذ 10440 وحدة بمشروع "سكن مصر"، بمنطقة المال والأعمال، وطريق النيل سات، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية لسكان المشروع، وتشمل (وحدات صحية – أسواق تجارية – مدارس – حضانات)، موضحًا أنه تم الانتهاء من تنفيذ 4200 وحدة بالمرحلة الأولى بمشروع "دار مصر"، وجارٍ الانتهاء من تنفيذ 2760 وحدة بالمرحلة الثانية للمشروع، ويتم إرسال بيانات الوحدات التى تم الانتهاء من تنفيذها لبنك التعمير والإسكان لتسليمها للفائزين.

وتضم مدينة حدائق أكتوبر مستويات متنوعة للسكن تشمل: الإسكان الاجتماعي، وإسكان الشباب المنفذ من قبل شركات استثمارية، والإسكان الاستثماري الحر، وعددًا من مناطق "ابني بيتك"، وأراضي القرعة للإسكان فوق المتوسط، كما تضم عددًا من المشروعات التعليمية والترفيهية والرياضية، ومشروعات عملاقة مثل واحة أكتوبر ومدينة الخيول وجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وأندية رياضية كبيرة علاوة على القرية الكونية، وهي الأقرب لمدينة الجيزة وميدان الرماية وشارع الهرم والطريق الدائري عن باقي أجزاء مدينة أكتوبر، وتقع على طريقي الواحات والفيوم، وتبدأ عند ملتقى منزل الطريق الدائري وطريق الواحات، ومداخلها من طريق أحمد زويل، حيث يفصل الطريق بين حي حدائق أكتوبر ومنطقة جنوب الواحات التي من المنتظر أن يتم فصلهما ليكونا مدينة مستقلة.

أنواع الإسكان في مدينة حدائق أكتوبر

وتضم عدة مستويات منها كمبوندات استثمارية وتضم 25 كومباوند سكنيا متكاملا توفر 30 ألف وحدة سكنية ضمن الاستثمار الحر، وهي تتميز بالتصميمات الجذابة، وتتوافر بها أماكن مميزة للاستمتاع والخروج ممثلة في المساحات الخضراء ورؤية مشاهد طبيعية جميلة، وألعاب متنوعة لأطفال السكان، كما توجد خدمات الأمن والصيانة والمواصلات الخاصة والمولات التجارية، وتعتبر ضمن الإسكان فوق المتوسط مثل كمبوندات (جولف ريزيدنس – بيتا ايجيبت – أستوريا - كنز كمبوند - رحاب أكتوبر سيتي – وحدات من الحي الإيطالي - المدينة المنورة.. وغيرها) وتبدأ أسعار المتر فيها من 3500 و 4200 وفقًا لجودة الكمبوند طبقا لأسعار نهاية عام 2015، كما أن بعضها يأتي ضمن الإسكان الفاخر.

2- قطع أراضي إسكان متوسط

وهي عدد من قطع أراضي الإسكان المتوسط ومنها المنطقة أ و ب في المنطقة المحصورة، وأراضي بعض الجمعيات السكانية والنقابات، وتم الانتهاء من بناء عدد من مناطق الإسكان المتوسط.

3- الإسكان القومي (إسكان الشباب المنفذ من قبل الشركات الخاصة)

وهي قطع أراضٍ خصصتها الدولة للشركات الخاصة لبناء كمبوندات لإسكان الشباب، وتتكون من شقق سكنية بمساحة 63 مترًا مربعًا، ومساحات خضراء تمثل أغلب الأراضي، ومناطق ترفيهية داخلية بالكمبوندات، وتتنوع في جودتها وأسعارها وفقًا للشركات المنفذة.

4- الإسكان الاجتماعي

ويضم أكثر من 90 ألف وحدة وتتميز بجمال التصميمات واتساع الشوارع وإنشاء الخدمات العامة، لكن هناك تخوف من انتشار العشوائية فيها بسبب ضعف رقابة الأجهزة البلدية في مصر.

5- ابني بيتك

وهي المناطق رقم 1،2،3،4 وتضم عدة آلاف من قطع الأراضي وتتكون من بيت من ثلاثة طوابق وحديقة منزلية صغيرة، ويعيبها تباطؤ الحكومة في إدخال المرافق فيها، وانتشار العشوائية على شكل افتتاح محلات تجارية في البيوت السكنية، وضعف الأمن وانعدامه غالبًا، وتتميز المنطقة الثانية من المشروع بالاهتمام الكبير من قبل جهاز الدولة، وتتميز برصف شوارعها وتوافر عدد من الخدمات، وهي المنطقة الأكثر سكانًا.

 

المعالم المميزة

1- مشروع زويل القومي للعلوم والتكنولوجيا، وهو مشروع مبادرة لتطوير العلوم العملية في مصر وسميت باسم العالم المصري أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل للكيمياء عام 1999م، وجارٍ بناء المشروع في حي حدائق أكتوبر على مساحة 270 فدانًا تمهيدًا لنقلها من مقرها الحالي على أرض جامعة النيل، وتقع بالقرب من طريق الواحات، ويتم تمويلها عبر التبرعات من الهيئات والأشخاص.

2- المدرسة الثانوية للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا

وتقع داخل أرض القرية الكونية، وتعتبر هي المدرسة الثانية من مدارس المتفوقين، ومن المخطط أن تكون متصلة بجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وتبلغ سعتها 15 فصلاً.

 

3- القرية الكونية ( Cosmos)

وهي قرية ترفيهية وتعليمية تتبع وزارة التربية والتعليم، تقع علي مساحة 190 فدانا.

كما تضم مدينة الشمس، وهى على مساحة 500 فدان، جارٍ إنشاؤها بالشركة بين وزارة الإسكان وإحدى شركات القطاع الخاص.

من جانبه قال المهندس محسن محمود، معاون رئيس الجهاز، إن إجمالي الاستثمارات بمدينة حدائق أكتوبر، تبلغ 10 مليارات جنيه، لتنفيذ مشروعات سكنية وتنموية وخدمية على مساحة 40 ألف فدان.

وأضاف: جارٍ تنفيذ 10440 وحدة (435 عمارة) بمشروع "سكن مصر"، وبلغت نسبة الإنجاز 74 %، وجارٍ الانتهاء من تنفيذ 6960 وحدة (290 عمارة) بمشروع "دار مصر"، حيث بلغت نسبة التنفيذ 96 %، ويوجد 116 عمارة جاهزة للتسليم.

وتابع: تم تشغيل محطة محولات حدائق أكتوبر بقدرة 120 ميجا وات، بعد أن كانت تعمل فى السابق بقدرة 20 ميجا وات، ما يوفر الطاقة الكهربائية اللازمة للتوسعات العمرانية المخططة بالمدينة، مشيراً إلى أنه جارٍ دراسة تنفيذ حديقة مركزية عامة بالمدينة، وجارٍ تطوير ورفع كفاءة محور زويل ومحور النايل سات.