التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 10:37 م , بتوقيت القاهرة

جلال الشرقاوى: الفن والأمن معا يستطيعان القضاء على التطرف.. فيديو

ص و ت: جلال الشرقاوى
ص و ت: جلال الشرقاوى

قال الفنان والمخرج جلال الشرقاوى إن الفن والأمن معا يستطيعان مواجهة الفكر المتطرف والإرهاب، مستنكرا إطلاق مصطلح القوة الناعمة على القوة الكبيرة لتأثير الفن، مشيرا إلى أنه لابد من إطلاق مصطلح القوة الخلاقة عليها.

وتابع "الشرقاوى"، أن المصطلح الحقيقى لكلمة الموهبة هو القوة الداخلية للممثل وهى فى الحقيقة 3 قوى، الذكاء والإرادة والحاسة العاطفية وتلك القوى تمثل فى مجموعها القوى الداخلية التى تمثل الموهبة وهى متواجدة لدى كل إنسان وكل شخص يستطيع تنميتها للنجاح والابتكار فى مجاله.

وأكد جلال الشرقاوى، أن تكريمه فى مهرجان المسرح العربى بمثابة جائزة حصل عليها عن مسيرة حياته الفنية لمدة 50 عاما؛ متقدما بالشكر للقائمين على المهرجان.

جاء ذلك خلال ندوة تكريم المخرج د. جلال الشرقاوى حامل اسم الدورة الأولى من مهرجان الإسكندرية المسرحى العربى للمعاهد والكليات المتخصصة، المستمرة فعالياته حتى الثامن من ديسمبر الجاري، وأدار الندوة د. مدحت الكاشف، ويحاوره على المنصة الفنانة د. سميرة محسن والمخرج مازن الغرباوي.

وقالت الفنانة الدكتورة سميرة محسن، إنها تتلمذت على يد الاستاذ جلال الشرقاوى، مضيفة: خلال تصوير فيلم شىء من الخوف كنت أبكى لتأخرى عن محاضرته بعد أن رفض دخولى بسبب التأخير.

وتابعت أنه كان ينمى ذاكرة الحفظ لدى الممثل، كما أنه علمها احترام المهنة، وتناولت جوانب إنسانية للفنان جلال الشرقاوى قائلة: كان المعلم الذى يعرف كيف يقسو ويحنو على الطالب لمصلحته ".

وأضافت: "الشرقاوى لم يبخل على بأى معلومة ومنحنى ثقة كبيرة كانت ومازالت علاقتى به قوية جدا وتعلمت منه الكثير"، فهو فنان شامل أخرج وأنتج ومثل وكان مثل أعلى لى وسرت على خطواته فى مشوارى الفنى، مؤكدة أن الفن قيمة كبيرة يحتاج إلى جهد وثقة وتعلم مستمر.

فيما تحدث المخرج الشاب مازن الغرباوى، رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى عن سعادته بتقديمه شهادته عن قامة وقيمة كبيرة كالفنان جلال الشرقاوى، مؤكدا أنه مهما تحدث عنه لن يستطيع أن يوفيه حقه.

وأضاف "الغرباوى": "كنت من الطلاب المحظوظين الذين نالوا شرف التعلم على يد جلال الشرقاوى، بجانب عملى تحت يده فى مسرح الفن، فتعلمت منه كيفية العمل تحت ضغط بنفس الكفاءة التى يتطلبها سوق العمل، كما تعلمت منه الالتزام وإتقان العمل، أيضا كنت أكثر زملائى حظا عندما شاركت معه فى مسرحية "تاجر البندقية" التى كانت أول إنتاج لفرقة شباب مسرح الفن، كما منحنى دور البطولة فى مسرحية "دنيا أراجوزات" التى مرت بعدة منحنيات ما قبل ثورة الخامس والعشرين من يناير وما بعدها".

جاء ذلك خلال ندوة تكريم المخرج د. جلال الشرقاوى حامل اسم الدورة الأولى من مهرجان الإسكندرية المسرحى العربى للمعاهد والكليات المتخصصة، تلك الندوة التى حملت اسم "أستاذ فى عيون الأجيال" التى قدمها الندوة أستاذ الدراما والنقد محمد رفعت، وأدارها د. مدحت الكاشف وكيل المعهد العالى للفنون المسرحية، وحاور على المنصة فيها الفنانة د. سميرة محسن أستاذ التمثيل بالمعهد العالى للفنون المسرحية والمخرج مازن الغرباوى رئيس مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابى.

الجدير بالذكر أن مهرجان الإسكندرية المسرحى العربى للمعاهد والكليات المتخصصة يقام تحت رعاية د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وبدعم من الهيئة العربية للمسرح، وأسسه د. أشرف زكى رئيس أكاديمية الفنون، ويرأس تلك الدورة د. علاء عبد العزيز سليمان.