التوقيت السبت، 14 ديسمبر 2019
التوقيت 03:07 م , بتوقيت القاهرة

أردوغان يطرق أبواب الدول الأوروبية لطلب أموال (فيديو)

أردوغان
أردوغان

كشفت قناة إكسترا نيوز، في تقرير لها، عن أن الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان، يعتزم مطالبة زعماء فرنسا وألمانيا وبريطانيا، باقتراض أموال الأسبوع المقبل، عندما يلتقيهم على هامش الاحتفال بالذكرى السبعين لإنشاء حلف شمال الأطلسي.

القناة أشارت إلى أن أردوغان سيجتمع مع زعماء الدول الثلاث، فى 3 ديسمبر المقبل، وفقًا لبيان أصدره مكتب الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، وسيكون هناك الكثير للتحدث بشأنه، بما فى ذلك الأموال التى يحتاجها أردوغان من أجل تمويل سياساته باهظة التكلفة فى سوريا.

وأوضحت القناة فى تقريرها، أن وزارة الخزانة والمالية التركية، التى يديرها برات ألبيراق، صهر رجب طيب أردوغان، أكدت فى أكتوبر الماضى، أن الديون الخارجية للبلاد ارتفعت بنسبة 62%، وأصبحت 446.9 مليار دولار، وذلك وفق بيان رسمي يرصد إحصاءات إجمالية وصافى الدين الخارجى، والديون الخارجية التى تضمنتها الخزانة، وصافى رصيد دين القطاع العامّ، والدين الحكومى المحدد من الاتحاد الأوروبى.

ولفتت القناة إلى أردوغان دخل فى خلاف مع حلفائه فى حلف الناتو بشأن عمليته العسكرية نبع السلام، التى استهدف من خلالها احتلال شمال شرق سوريا، وشراء منظومة الدفاع الصاروخية الروسية إس-400، فضلًا عن نزاع متبادل حول كيفية تعامل الحلف مع المقاتلين الأكراد الذين عملوا إلى جانب الغرب ضد تنظيم داعش.