التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:17 م , بتوقيت القاهرة

طالب يبتكر 3 مشروعات لتخفيف معاناة ذوى الاحتياجات.. تعرف عليها

طالب
طالب

استطاع طالب بالصف الثاني الإعدادي ابتكار ثلاثة اجهزة لمساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة مثل النظارة الحساسة والشطاف الكهربائي وكذلك مولد كهرباء من الريح.

وقال الطالب ماركو البير أن ابتكاره نظارة بسيطة التكاليف عبارة عن نظارة وكاميرا مزودة  بكارت تخزين وجهاز حساس، يرسل موجات فوق صوتية، وتعمل بالبطارية، وهي تعمل علي إشارات توضح للكفيف الصورة أمامه، كما أن كارت التخزين يحفظ صور الأماكن والأشخاص والأشياء بحيث يرسل رسائل للشخص فورية مثلا بوجود فلان صديقه أو قريبه أمامه .

و أكد أن الابتكار الثاني لمساعدة لذوي الاحتياجات  الخاصة الذين يعانون من عدم الحركة كمرضي ضمور العضلات والشلل الكامل، ولا يستطيعون استخدام مقعدة الحمام بمفردهم، موضحا أن الفكرة جاءته لمحاولة تخفيف معاناتهم  بمقعدة حمام، مزودة بجهاز  سهل التحكم لفتح المياه بمجرد الضغط  عليه، مضيفا أنه يعكف حاليا، علي إضافة آلية جهاز ريموت كنترول، وخزان بحيث يستطع الشخص الذي لا يستطع الحركة  استدعاء مقعده الحمام  بالريموت إلي غرفته واستخدمه بصورة عادية والخزان يكون لتخزين الفضلات وصرفها بعد ذلك.

 

كما توصل إلي  ابتكار جهاز يقوم بتوليد الكهرباء عن طريق جهاز بسيط مزود بريشات تتحرك بدفع الهواء لتولد كهرباء، مشيرا إلى انه ابتكر إنارة الطرق السريعة عن طريق حركة السيارات، حيث أن سرعة السيارات تولد طاقة دفع للرياح، والتي تستطع تحريك تلك الريشات،  وبدورها تولد طاقة كهربائية وتوفر استهلاك الطاقة الكهربائية علي الطرق.

 

 وقال الدكتور عاطف عامر منسق جامعة الطفل المحلقة بجامعة الزقازيق، إن الجامعة تولي كل الاهتمام للطلاب النوابغ أصحاب الابتكارات مثل ماركو فهم بمثابة ثروة قومية و علماء الغد، وتدعهم للترشح للمسابقات و المعارض العلمية.

 

 وأضاف  منسق جامعة الطفل أن مشروع " الشطاف الكهربائي "حاز علي المركز الرابع في مسابقة إيسف الشرقية للعلوم، وتأهل هو 9 مشروعات أخري  من بين 13 مشروعا  للمرحلة الثانية، تمهيدا للمشاركة في المسابقة السنوية على مستوى الجمهورية  .