التوقيت الجمعة، 10 يوليه 2020
التوقيت 06:31 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو .. تفاصيل اصابة 84 طالبة بسبب انبعاثات مصنع كيما فى أسوان

مصنع كيما
مصنع كيما

شهدت مدينة أسوان، صباح اليوم الاثنين، ظهور وتكوين سحابة صفراء ظهرت فى سماء مدينة أسوان بالجهة الغربية، بسبب الانبعاثات والأدخنة الناجمة من مصنع كيما أسوان القديم.

وتسببت هذه الانبعاثات الناجمة من مصنع كيما أسوان القديم، فى إصابة 84 طالبة من مدرسة حسين مرسال الثانوية الفنية بنات بمنطقة المحمودية بمدينة أسوان، بعد تعرضهن لاختناق وضيق تنفس بسبب أدخنة وانبعاثات مصنع كيما.

وفور تلقى مرفق إسعاف أسوان، بلاغا بإصابة الطالبات، تم نقلهن إلى مستشفى الصداقة التخصصى ومستشفى أسوان الجامعى، بواسطة 18 سيارة إسعاف، وانتقل اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، واللواء محمد عمارة، مدير أمن أسوان، إلى مصنع كيما ومستشفى الصداقة والمستشفى الجامعى للاطمئنان على صحة الطالبات، والتى أشارت التقارير الطبية الأولية إلى نقل طالبة واحدة إلى غرفة العناية المركزة، واستقرار حالة باقى الطالبات، بحسب تصريحات الدكتور إيهاب حنفى، وكيل وزارة الصحة بأسوان.

وأكد أهالى أسوان، أنها ليست الواقعة الأولى التى تغطى هذه الانبعاثات سماء مدينة أسوان فى شكل يتسبب بأضرار معنوية وصحية لسكان مدينة أسوان عامة وسكان المناطق المحيطة بمصنع كيما، مناشدين المسئولين بإيجاد حلول للحد من هذه الاتبعاثات الضارة والقضاء عليها.

ومن جانبه، أصدر مصنع كيما أسوان، بيانا يوضح فيه سبب الانبعاثات التى تسربت من المصنع القديم، وأدت إلى إصابة 84 طالبة باختناقات وتم نقلهن إلى المستشفيات القريبة.

وجاء نص البيان، "انخفضت صباح اليوم إمدادت الأكسجين لوحدة حامض النيتريك بالمصنع القديم لشركة الصناعات الكيماوية المصرية "كيما" التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام - والتي واكبها تغير في إتجاه الرياح نحو مدينة أسوان، حيث تأثرت المدينة ببعض الانبعاثات الصادرة من الوحدة، الأمر الذي تسبب في بعض حالات ضيق التنفس لبعض المواطنين القاطنين بالمنطقة المحيطة بالمصنع".

وعلى الفور، تم التنسيق بين وزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة والتوجيه بالإيقاف الفوري لوحدة حامض النيتريك بمصنع كيما القديم، وسرعة الانتهاء من الإصلاحات اللازمة للمشكلات الفنية التي أدت لزيادة الانبعاثات.