التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:49 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو..مشروع 1000 سيارة لشباب الخريجين يعود من جديد بعد توقف سنوات

السيارات قبل تسليمها للشباب
السيارات قبل تسليمها للشباب

توفير فرص عمل للشباب .. انشاء منافذ سلعية جديدة .. وصول السلع للقرى والمحافظات .. توفير جميع المنتجات الغذائية واللحوم للمواطنين.. أبرز محاور توجيهات القيادة السياسية لوزارة التموين والتجارة الداخلية بهدف التوسع فى انشاء المنافذ السلعية والعمل على توفير فرص عمل لشباب الخريجين، حيث تعد هذه السيارات بمثابة منافذ مجهزة سواء بالتبريدات اللازمة لطرح المجمدات " لحوم ودواجن واسماك وخضراوات مجمدة " أو بأجزاء مخصصة لطرح السلع بنفس أسعار المجمعات الاستهلاكية

وبالرغم من توقف مشروع السيارات المتنقلة  الخاصة بشباب الخريجين لعدده سنوات إلا أن وزارة التموين والتجارة الداخلية قامت بإحياء المشروع مرة أخرى  بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وتسليم 250 سيارة الدفعة الاولى من المرحلة السادسة، والبالغ عددها 1000 سيارة، كما سبق وقامت الوزارة بتنفيذ 5 مراحل للمشروع منذ عده سنوات، وذلك  فى إطار توجيهات  الرئيس السيسى بالعمل على التوسع في انشاء المنافذ السلعية للوصول الى القرى والنجوع فى مختلف المحافظات على مستوى الجمهورية  ،حيث اتاح المشروع توفير سيارات متنقلة للخريجين من الشباب والفتيات  ، حيث  تستعين الفتيات بسائق لإدارة السيارة ،حيث يعمل على كل سيارة اثنين من الشباب منهم سائق وموزع للسلع بجانب أن كل سيارة توفر أيضا 2 فرصة عمل غير مباشرة للشباب.

 

وستقوم الدفعة الاولى من المرحلة السادسة لمشروع السيارات المتنقلة بطرح السلع والمواد الغذائية فى 9 محافظات وفقا لاحتيجات كل منطقة بمحافظات " القاهرة والجيزة والاسكندرية والمنوفية ولبحيرة والشرقية وأسيوط وسوهاج وأسوان.

 

وحرص العديد من الشباب المستفيدين من مشروع المنافذ التسويقية المتنقلة على أصطحاب اسرهم وأطفالهم خلال تسليمهم السيارات عقود السيارات من قبل الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، كما قامت بعض السيدات من أسر المستفيدين بترديد الزغاريد احتفالا بتسليمهم السيارات المتنقلة .

 

وقرر الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، السماح لأصحاب  السيارات المتنقلة  بصرف سلع نقاط الخبز وهى السلع المجانية التى تصرف للمواطنين بقيمة 10 قروش عن كل رغيف يتم ترشيده من حصة  المواطن المقررة له يوميا من الكارت الذكى، حيث ستتيح الوزارة لأول مره  ماكينات صرف سلع  نقاط لخبز لمشروع السيارات المتنقلة  لشباب الخريجين .

 

 

 

 

 

وأضاف الوزير أنه فى إطار توجيهات الرئيس عبد القتاح السيسى، بتوفير فرص عمل للشباب تم تسليم الدفعة الأولى بعد 250 سيارة من المرحلة السادسة للسيارات المتنقلة الخاصة بشباب الخريجين على مستوى الجمهورية حيث ان هذه المرحلة تتضمن 1000 سيارة متنقلة لطرح السلع الغذائية فى القرى والنجوع بأسعار مخفضة ،وكذلك طرح السلع فى المناطق التي لا يتواجد فيها منافذ للمجمعات الاستهلاكية ،حيث تم عمل الإجراءات الإدارية لدراسة الطلبات،لافتا الى أن هذه السيارات توفر ما يقرب من 4 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة حيث يعمل على كل سيارة اثنين من الشباب منهم سائق وموزع للسلع بجانب أن كل سيارة توفر أيضا 2 فرصة عمل غير مباشرة للشباب.

 

وستقوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية برئاسة اللواء أحمد حسنين  من خلال شركتى الجملة  " العامة والمصرية ، والنيل للمجمعات الاستهلاكية والاهرام للمجمعات الاستهلاكية " وسيتم خلال السيارات المتنقلة طرح كيلو اللحوم المجمدة بسعر 63 جنيهًا، وكيلو الدواجن المجمدة المستوردة بسعر 37 جنيهًا، وكيلو الدواجن المجمدة المحلية 37 جنيهًا ،وطرح كيلو السمك البلطى المجمد بسعر 21 جنيهًا، وكيلو المكاريل المجمد بسعر 22 جنيهًا، كما ستطرح الملوخية والخضار المشكل والفاصوليا زنة 400 جرام بسعر 7.75 جنيه، والبسلة بالجزر زنة 400 جرام بسعر 9.25 جنيه، والبسلة السادة المجمدة زنة 400 جرام بسعر 12 جنيهًا ، كما طرح كيس المكرونة زنة 500 جرام بسعر 3.65 جنيه، وكيس العدس المجروش زنة 500 جرام بسعر 8 جنيهات، وبرطمان صلصة زنة 300 جرام بسعر 4.75 جنيه، وسيتم طرح كيلو سكر معبأ بسعر 8.50 جنيه، وكيس الشاى زنة 250 جرامًا بسعر 24.25 جنيه، كيلو أرز معبأ بسعر 8 جنيهات، كما ستطرح علبه الجبن زنة 500 جرام بسعر 9.50 جنيه، وحجم 250 جرامًا بسعر 5 جنيهات.

 

 شباب الخريجين المستفيدين من مشروع المنافذ التسويقية المتنقلة اعربوا عن سعادتهم بعد تسليمهم السيارات مؤكدين ان المشروع سيعمل على تحسين معيشتهم في اطار التمكين الاقتصادي ومساعدتهم في أيجاد مصدر دخل لهم ولأسرهم  .