التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:15 م , بتوقيت القاهرة

شريف منير: أنا وشريف عرفة «زملاء تختة» فى إعدادى.. فيديو

 شريف منير
شريف منير

قال الفنان شريف منير إن علاقة قديمة تربطنه بشريف عرفة.

واستطرد: انا وهو زملاء ديسك واحد فى المرحلة الاعدادية، فهو شخص ملتزم منذ صغره، الجائزة حاجة بسيطة مقارنة بمشواره الفنى.

وأضاف منير خلال ندوة تكريم المخرج شريف عرفة على هامش مهرجان القاهرة السينمائى، أن تنوع عرفة فى اختيار موضوعاته يجعل من الصعب تصنيفه، فمرة يقدم أكشن، ومرة استعراضى ومرة كوميدى، فهو مخرج فريد من نوعه فى شغله .

 

وتابع شريف منير: فى ولاد العم كنت مستمتع ومش عايز التصوير يخلص، فى النهاية احنا كسبنا استاذ كبير، والتكريم ده تاخر كثيرا.

 

 

ورحب المخرج شريف عرفة بالفنانة ليلى علوى موجها لها التحية لانها وثقت فيه بوما من الايام وانتجت له احد افلامه معتبرا ذلك جزء من مسئولية الفنان تجاه الصناعة.

 

واجاب المخرج شريف عرفة على سؤال احد الصحفيين حول حياته الشخصية وهل هى قصة ولا مناظر، اسقاطا على الافيه الاشهر فى فيلم المنسى فى مشهد جمع هنيدى وعادل امام  وقال انه من المهم نعمل افلام جيدة تحتوى قصة ومناظر.

 

واضاف انه سخر حياته للقصة والمناظر فى افلامه، اما عن حياته الشخصية قال ضاحكا لا اعتبرها قصة او مناظر .

 

وقال عرفة ان وحيد حامد شخص مؤثر جدا فى حياته، اتذكر انه كتب مقالا لتشجيعى فى بداياتى ولا يمكن ان انسى فضله.

 

رد المخرج شريف عرفة على الأزمة التى اثيرت حول النيل من شخصية الصحفى فى احداث فيلم الممر وابرازه بشكل سىء وهى شخصية احسان التى جسدها الفنان احمد رزق.

 

 

وتساءل عرفة خلال الندوة التى اقيمت على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى: ايه المانع ان واحد يكتب عن الراقصات ويغير مسار حياته ويكتب عن الحروب.

 

واشار عرفة الى انه مر بنفس الازمة بعد عرض فيلم  طيور الظلام و غضب بعدها  المحامون، واعتبروا ان الفيلم ينال من شخصية المحامى.

 

وشدد عرفة على احترامه للصحفيين قائلا: انا لا يمكن اكون ضد صحفى، وعلاقتى كويسة بكل الصحفيين، والصحفى خلال الفيلم انقذ واحد من الموت .

 

وقص عرفة مقولة لاستاذه المخرج صلاح ابو سيف وتناقشا حول نفهوم الواقعية، وقال: كنت فى مهرجان مع المخرج صلاح ابو سيف، قالى مفيش حاجة اسمها واقعية، مدللا على انه لا يعنى ظهور شخصية تمتهن مهنة معينة بتناول سلبى ان كل اصحاب المهنة كذلك .

 

 

وجه المخرج شريف عرفة التحية لرئيس مهرجان القاهرة السينمائى محمد حفظى، بعد اختياره لتكريمه فى الدورة 41، واكد تقديره لحفظى كمنتج وكاتب وابدى رغبته فى التعاون معه فى عمل سينمائى.

 

 وعبر عرفة عن سعادته بعد ترميم عدد من نسخ افلامه القديمة وعرضها بالسينمات ضمن برنامج عروض مهرجان القاهرة.

 

 

وقال عرفة خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بالمسرح المكشوف ان بداية علاقتى بالسينما كانت ورثا من خلال عملى مع والدى، واشعر انا وجيلى باننا نحمل مسئولية القوة الناعمة المصرية، وهى مؤثرة فى الخارج جدا.

 

وقص عرفة قصة المواطن المغربي الذى اوقف عبد الناصر وقال له سلم لى على اسماعيل ياسين، مدللا على شدة تاثير السينما المصرية فى الخارج .

 

ومن جانبه قال الناقد طارق الشناوى ان عرفة مر بعدة مراحل خلال عمله كمخرج منها عاشق للسينما وكائن سينمائى منذ ان ولد، وامامه دار عرض سينمائي، فاحب السينما واحبته.

 

 

المؤتمر يقام بحضور رئيس المهرجان المنتج محمد حفظي، وعدد من النجوم الذين شاركوا في أفلامه، ويديره الناقد السينمائي طارق الشناوي، الذي أعد كتابا بعنوان «شريف عرفة.. المايسترو»، يصدره المهرجان بالتوازي مع إقامة المؤتمر، يقول خلاله «الشناوي» في وصف «عرفة»: «ولد ليكون سينمائياً، حياته تبدو وكأنها شريط سينمائى، ينطبق عليه ما قاله يوسف بك وهبى عندما اقتبسها من وليم شكسبير (وما الدنيا إلا مسرح كبير)، سنجد السينما هي الدنيا والدنيا هي السينما بالنسبة لشريف عرفة، ولو تتبعت تفاصيل حياته ستجد أمامك كائنا يتنفس فقط أوكسجين السينما، وذلك بحكم التاريخ والجغرافيا، ليست فقط السينما هي عالمه الأسير بل هي عالمه الوحيد».

 

ويعرض مهرجان القاهرة السينمائي ضمن برنامج تكريم المخرج شريف عرفة، عدد من أبرز أفلامه هي، «الإرهاب والكباب»، «طيور الظلام»، «سمع هس»، «اللعب مع الكبار»، كما يعرض فيلمه الأخير «الممر» في قسم بانوراما السينما المصرية.