التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:01 م , بتوقيت القاهرة

الزراعة: لجان للتعرف على مشاكل مزارعى القصب بالصعيد.. فيديو

مزارعى القصب بالصعيد
مزارعى القصب بالصعيد

واصلت اللجنة الفنية من وزارة الزراعة  واستصلاح الأراض ، برئاسة الدكتور أيمن حسنى عش مدير معهد المحاصيل السكرية،  وعضوية عدد من الخبراء والفنين بمجلس المحاصيل السكرية،  ومعهد وقاية النباتات وممثلين عن 8 شركات السكر زيارتهم لمزارع قصب السكر بمحافظات  الصعيد   للتعرف على كيفية مواجهة المشاكل التي تواجه النهوض بالمحصول.

قال الدكتور أيمن حسني عش مدير معهد المحاصيل السكرية، في تصريحات  لـ " دوت مصر "،  إن اللجان المتخصصة والمشكلة  للتعرف على  مشاكل مزارعي قصب السكر،   تقوم بعمل  ندوات مصغرة على رأس الغيط للاستماع  لشكاوى المزارعين والتعرف علي حقيقة هذه المشاكلات سواء المتعلقة بآليات التعامل مع الآفات والامراض التي تهدد محصول قصب السكر، واطلاعهم علي التوصيات الفنية لمحصول قصب السكر.

وأضاف مدير المحاصيل  السكرية، أنه  من المقرر أن  تعد اللجنة تقريرا لعرضه على الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية متضمنا ما انتهت إليه اللجنة من استعراض لمشاكل زراعة قصب السكر والحلول الفنية لهذه المشتركة لعرضها على متخذى القرار لاتخاذ ما يلزم عمليا لحلها للنهوض بالمحصول وتحقيق أعلى عائد منه خلال مراحل الزراعة.

و تضم لجنة الخبراء الدكتورة سناء عبد القادر  بمعهد بحوث وقاية النبات والمهندس المستشار حامد محفوظ والمهندس احمد عبد المجيد أمين عام مجلس المحاصيل السكرية، والمهندس عصام الصاوي رئيس قطاعات الإنتاج الزراعي بشركة السكر ومديري مصانع السكر ومفتشي الزراعة بالمصانع والمهندسين والمشرفين.

وأوضح مدير معهد المحاصيل السكرية ،  أن  الجولة تستهدف أيضا   توعية مزارعي قصب السكر بالأهمية الاستراتيجية للمحصول وضرورة تطبيق الممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة والإنتاج وآليات ترشيد إستهلاك مياه الري، وكيفية تطبيق بعض الممارسات التي تحقق ارتفاع نسبة السكر في محصول القصب.