التوقيت الأربعاء، 12 مايو 2021
التوقيت 07:22 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس لجنة الصحة : أمريكا الأكثر معاناة من الدواء المغشوش

محى حافظ رئيس لجنة الصحة
محى حافظ رئيس لجنة الصحة
 
قال "محى حافظ" رئيس لجنة الصحة والصناعات الدوائية باتحاد المستثمرين، أن مشكلة التعامل مع الأدوية المغشوشة من خلال المواقع أصبحت مشكلة المواطن نفسه وليس مشكلة وزارة الصحة لأن الوزارة تبذل كل جهدها لرأب هذا الصدع أو محاولة السيطرة على فكرة الدواء المغشوش.
 

وأضاف "محى" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج مساء "dmc" ان ظاهرة الدواء المغشوش تعد ظاهرة عالمية وان أكثر الدول في العالم التي تعانى من هذه الظاهرة هي أمريكا وان حجم تجارة الدواء المغشوش عالميا تسوى من 5% الى 10% وان هناك بعض الإحصاءات تقول أنها تصل إلى 15% من حجم تجارة الدواء في العالم التي تصل إلى تريليون و200 مليون دولار وان هناك عصابات ومافيا تلعب وراء هذه القصة.

 
 

وتابع:" الوسائل تعددت سواء بالتصنيع أو بالتهريب أو بالتدليس وده اللى بنلاحظه على الفضائيات فكرة التدليس، أن يقال أن هذا الدواء مسجل وهو غير مسجل".

وأشار إلى أنه يتم مواجهة ذلك أولا من خلال مدينة الإنتاج الإعلامي ليتم السيطرة على كل القوات الفضائية، بحيث لا يتم نشر أى إعلان أدوية إلا بتصريح من وزارة الصحة، مستطردا:"الإشكالية في الناس اللي يطلعوا على أقمار ومحطات تانية وليس لنا سيطرة عليهم".