التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:45 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. سفارة سوريسرا تحتفل بالعيد الوطنى

سفير سويسرا
سفير سويسرا

أقامت سفارة سويسرا بالقاهرة احتفالية كبرى، بمناسبة العيد الوطنى ، بحضور بول جارنييه السفير السويسري لدى القاهرة و ريمون فورير، رئيس قسم التعاون الاقتصادي والتنمية بأمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية، وعدد من كبارمن  رجال الدولة وممثلى ودبلوماسيى السفارات الأجنبية والعربية بمصر  والشخصيات العامة.

يتزامن العيد الوطنى هذا العام مع الاحتفال التاريخى بمناسبة مرور 40 عاما على التعاون التنموى بين مصر وسويسرا ، وبهذه المناسبة قال بول جارنييه سفير سويسر بالقاهرة، إن زيارة وزير الخارجية السويسري أجنزيو كاسيس  لمصر فى مارس الماضى أرست دعائم تطوير التعاون فى مجالات الاقتصاد والشئون القنصلية والقضاء والتعليم والتنمية وحقوق الانسان والهجرة وتعزيز ثقافة السلام فى المنطقة.

 

وأشار إلى أن هناك زيارة مرتقبة سيقوم بها عدد من المسئولين المصريين لبحث سبل تنمية العلاقات الاقتصادية و مساعد وزير الخارجية السويسرى بزيارة لمصر قريبا كما يقوم وزير الشئون الاقتصادية بزيارة أيضا لمصر فى فبراير ٢٠٢٠.

ومن جانبه ألقى ريمون فورير كلمة أمام ضيوف حفل العيد الوطني السويسري بمقر سفير سويسرا في مصر بول جارنييه حول التعاون التنموي بين البلدين.

 

 

 

وأشار فى كلمته إلى أن طوال هذا الإطار الزمني -40 عام- تم استثمار 700 مليون فرنك سويسري في أكثر من 200 مشروع بمصر لتعزيز البنية التحتية وتطوير القطاع الخاص وتمكين المجتمع المدني، من بين مبادرات أخرى تشمل بعض أبرز نجاحات برنامج التنمية السويسري في مصر تقديم خدمات أشعة موثوقة استفاد منها 1.8 مليون مريض.

 

ومن جانبه قال السفير عمرو رمضان مساعد وزير الخارجية للشئون الأوربية و ممثل عن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي بحفل العيد الوطنى لسويسرا ، إن زيارة فورير الحالية بمصر تسهم فى دعم العلاقات التنموية بين البلدين مشيرا ان التاريخ الدبلوماسى بين الدولتين طويل و يرجع لعام ١٩٣٥عندما فتحت سويسرا مكتبا تمثيليا لها بالقاهرة ثم رفعت مستوى التمثيل الدبلوماسى وأصبح لها  سفارة عام ١٩٥٧ ونتيجة  قوة إرادة الحكومتين وجهود السفارتين السويسرية بالقاهرة والمصرية بسويسرا  كانت العلاقات دائما ديناميكية وتنمو على كل المستويات.

جديد بالذكر أن مجالات تركيز أمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية في مصر للفترة 2017-2020 تشمل تمويل البنية التحتية واستثمارات القطاع الخاص ودعم التجارة والاقتصاد الكلي.

 

 

 

وقد بدأ السفير فورير زيارته للقاهرة فى 7 أكتوبر الجارى للقاء مسؤولين مصريين، وزيارة مواقع مشروعات تنمية سويسرية في مصر، ونقاش التعاون المستمر في المستقبل.

 

 

 

قام السفير فورير خلال زيارته بإبلاغ مسئولين حكوميين بأولويات استراتيجية أمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية والفرص والتحديات التي يواجهها ملف تعاونها في مصر، وإلى جانب اجتماعاته مع كبار المسؤولين، قام بزيارة أكاديمية السويدي الفنية حيث تم تنفيذ مشروع مشترك بين سويسرا والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير لتعزيز فرص التوظيف ووصول الشباب والشابات إلى سوق العمل في مصر، كما شارك فى حلقة نقاش رفيعة المستوى حول الاتجاهات ووجهات النظر والحلول المتعلقة باللامساواة الحضرية في مصر، والتي ستعقد في مقر السفارة السويسرية.

وقد شغل فورير منصب رئيس قسم التعاون الاقتصادي والتنمية بأمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية منذ أول أكتوبر 2015. وهو أيضًا مندوب المجلس الفيدرالي السويسري للاتفاقيات التجارية، وكانت آخر زيارة رسمية ثنائية قام بها السفير فورير إلى القاهرة في مايو 2018.