التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:48 ص , بتوقيت القاهرة

أرسال شحنة أدوية لتشاد ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للعلاج من فيروس سى

أرسال شحنة أدوية لتشاد
أرسال شحنة أدوية لتشاد

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إرسال فريق طبى مصرى، صباح اليوم، الثلاثاء، إلى دولة تشاد، برئاسة الدكتور محمد حسانى مساعد وزيرة الصحة لمبادرات الصحة العامة، وذلك ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، لعلاج مليون أفريقى من "فيروس سي".

يأتى ذلك فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، وعزمها افتتاح مراكز للفيروسات الكبدية بعدد من الدول الأفريقية لدعم تلك الدول فى مسح وعلاج مواطنيها ونقل تجربة مصر فى المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة" للقضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن الفريق الطبى المصرى سوف يفتتح وحدة الفيروسات الكبدية تحت شعار " تحيا مصر أفريقيا"، بالعاصمة التشادية "أنجيمينا"، مشيرًا إلى أن الفريق الطبى يضم استشارى كبد وجهاز هضمى، وصيدلى إكلينيكى، وأخصائى الباثولوجى الإكلينيكية، وأخصائى نظم ومعلومات.

 

 

وأضافت الوزارة، أن الفريق الطبى المصرى سيقوم بتدريب الكوادر التشادية على إجراء المسح الخاص بالفيروسات الكبدية، وتقييم المكتشف إصابتهم وصرف العلاج للحالات المصابة المناسبة للعلاج، موضحًه أن التدريب سيشمل الأطباء والصيادلة ومسئولى معامل التحاليل وإجراء تحاليل ال pcr"".

 

 

ولفتت وزارة الصحة، إلى أنه تم إرسال شحنة من الأدوية اللازمة لعلاج "فيروس C وB" مع الفريق الطبى المصرى لتدعيم عيادة "تحيا مصر أفريقيا" بمستشفى أنجيمينا المركزى، بكافة المستلزمات الطبية والأدوية اللازمة، موضحًا أن زيارة الفريق تستمر مدة شهر لدولة تشاد، على أن يبقى هناك ممثلًا للجنة الفيروسات الكبدية بعد عودة الفريق الطبى، لمتابعة تلقى علاج المرضى المصابين.

 

 

وفى ذات السياق أشارت إلى استمرار متابعة الفريق الطبى المصرى الأول عمله بدولة جنوب السودان، داخل عيادة "تحيا مصر أفريقيا" التى تم افتتاحها نهاية الشهر الماضى بالعاصمة "جوبا"، حيث يتم متابعة عمليات إجراء المسح والفحوصات التكميلية وتلقى العلاج للحالات الإيجابية.