التوقيت السبت، 21 سبتمبر 2019
التوقيت 12:15 ص , بتوقيت القاهرة

أكاديمى: المصريون القدماء برعوا فى علاج إصابات الملاعب (فيديو)

الدكتور مصطفى المنيرى استشارى الطب الرياضى
الدكتور مصطفى المنيرى استشارى الطب الرياضى

نظم متحف الآثار التابع لقطاع التواصل الثقافى بمكتبة الإسكندرية محاضرة تحت عنوان "تاريخ الطب الرياضى"، بمكتبة الإسكندرية، حيث تم إلقاء الضوء على جذور الطب الرياضى التى تمتد إلى العصور القديمة.

وتناول الدكتور مصطفى المنيرى، استشارى الطب الرياضى، خلال المحاضرة تاريخ الطب الرياضى من العصر المصرى القديم حيث مارس المصريين كثير من الرياضات  خلال حياتهم اليومية أو أسماء احتفالتهم، وكما سجلت جدران المعابد ومن الطبيعى أن تحدث إصابات وخصوصا عند ممارسه الرياضات الواقعيه مثل المصارعه أو الملاكمة أو الصيد أو الفروسية والعدو، وكذلك عند ممارستهم الرياضات الغير التحاميه مثل الرقص الابداعى أو رقص اكروباتى.

وأوضح الدكتور مصطفى المنيرى، أن المصريون القدماء برعوا فى علاج إصابات خلع الكتف ورد الخلع بطريقه مازال الأطباء حتي الآن  يتبعونها، وكذلك التواء الكاحل وخلع مفصل الفك، بجانب علاج تقلص عضلات بعمل استطاله العضلات أو بالتدليك، وتقليل الألم باستخدام مخدر موضعى من بودره الأحجار تحتوى علي كبريات الكالسيوم وإضافة حامض الخليك لتكوين كاربونيك أسيد.

كما انتقل الدكتور مصطفى المنيرى من الطب المصرى القديم إلى الطب الإغريقى الأولمبياد القديمة وأشهر أطباء تلك الفترة وعودته الاولمياد  الحديثة وتطور الطب الرياضة الحديث.