التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:17 ص , بتوقيت القاهرة

المعجزة التاريخية .. رحلتنا داخل هرم سنفرو المنحني

هرم سنفرو المنحني
هرم سنفرو المنحني

افتتحت وزارة الآثار الهرم المنحني  للملك سنفرو بمنطقة آثار دهشور وهرم الكا العقائدي للزيارة للجمهور، وذلك بعد الانتهاء من أعمال تطويره وترميمه، ولاول مرة يتم افتتاح  هرم سنفرو المنحني وهرم الكا العقائدي الخاص به للجمهور منذ عام ١٩٦٥.

الهرم المنحني وغيره من الاهرامات الموجودة في منطقة دهشور الاثريه مسجلة علي قائمة التراث العالمي باليونسكو كجزء من حبانه منف الاثرية.

 

فهو يمثل مرحلة انتقاليه في عملية بناء تطوير الاهرامات بين هرم  سوزر المدرج وهرم ميدوم والهرم الاحمر الذي بناه الملك سنفرو في دهشور ايضاً بعد ان اكتشف ان الهرم المنحي يميل بزاوية.

 

اعمال ترميم وتطوير كل من الهرم المنحني وهرم الكا تمت بواسطة قطاع المشروعات بالوزارة، وتضمنت عمل سلالم داخلية وخارجية ومشايات لتسهيل حركة الزوار داخلهما، كما تم عمل شبكة للإضاءة داخل وخارج الهرمين، بالإضافة إلى الانتهاء من كافة أعمال الترميم الدقيق من  تقوية وتدعيم لبعض احجار الممرات وترميم  غرفة الدفن بالهرم المنحني.

 

 الهرم المنحني أو المعروف ايضا باسم الهرم الجنوبي يعبر عن مرحلة هامة من مراحل تطور بناء الاهرامات

 

التي استخدمها المصري القديم كمقابر ملكية حيث انه اول محاولة لبناء هرم كامل بعد هرم زوسر المدرج

 

وبناه الملك سنفرو مؤسس الأسر الرابعة  2600 ق.م. في منطقة دهشور الاثرية و التي تعتبر  الامتداد الجنوبي لجبانة منف. يبلغ ارتفاع الهرم حوالي121م،  وطول كل  ضلع في قاعدتة حوالي 188.1م،  وللهرم زاويتين ميل الأولي  54 درجة، حتى ارتفاع 49 والثانية 48 درجة حتى ارتفاع 52م،

 

 

وللهرم مدخلين الاول في الناحية الشمالية على ارتفاع 12 م، يؤدي إلى ممر هابط بطول 79.5،  منها إلى صالة عرضية ذات سقف جمالوني ومنها الي ممر غير منتظم يؤدي الجهة اليمنى منه إلى المدخل الغربي للهرم. اما الجهة اليسري تؤدي الي غرفه الدفن الغير مكتملة السقف والتي يوجد بها دعامات  خشبية من خشب الأرز المستورد من لبنان

 

 أعمال الحفائر بالهرم المنحني:

 شهد الهرم العديد من أعمال الحفائر كان أولها عام 1839 على يد البريطانيين برنج و فيز، حيث قاما بتنظيف الأجزاء الداخلية للهرم، ثم عام 1894 و 1895 جاءت بعثة "دى مورجان" وهى اول بعثة علمة تقوم بعمل حفائر فى المنطقة.

و في علم 1945 تمكن المهندس/عبدالسلام حسينمن الكشف عن اسم الملك سنفرو مكتوب أكثر من مرة مع العلامات التى كان يكتبها عمال المحاجر على الكتل الحجرية للهرم  وخاصة تلك الموجودة فى اركان الهرم، و ذلك اثناء قيامة باعمال الحفر الاثري حول الهرم.

و في عام 1951  استطاع عالم الاثار الدكتور أحمد فخري باكتشاف المدخل الغربى للهرم اثناء أعمال تنظيف كل الممرات الداخلية له كما قام بتظيف جزء من الطريق الصاعدالمؤدى الى معبد الوادى.

هرم الكا العقائدي:

تم اكتشافه بواسطة د: احمد فخري عام 1956 ٌو يبعد حوالي 55متر من  من منتصف الضلع الجنوبًي للهرم المنحني ومدخلة من الناحٌة الشمالٌة عبارة عن ممر هابط بطول 25 م يؤدي الي غرفة الدفن ذو السقف الجمالوني.  وقد تم غلق هذا الهرم منذ اكتشافه حتًي تم فتحه اليوم للزائرين.  و قد قام فريق المرممين بوضع سلم خشبًي ونظام للإضائة داخل الهرم.