التوقيت الثلاثاء، 16 يوليه 2019
التوقيت 04:27 ص , بتوقيت القاهرة

تجارة الذهب السائل فى مصر.. حلب العقارب ثروة وجرام السم بـ 20 ألف دولار

العقارب
العقارب

ربما تشعر برهبة وقشعريرة داخل قلبك، عندما تطأ قدميك داخل مزرعة بها 50 ألف عقرب سام، ومن الممكن أن لا يكون لديك علم أن العقارب يتم تربيتها وحلبها لاستخراج السم، والذى يعتبر أغلى سائل فى العالم فالجرام منه يباع بالآلاف الدولارات، ويتم تصديره إلى دول عدة لاستخراج ما يمكن استخراجه منه.

الجدير بالذكر هنا لماذا هذا النوع من السموم يباع بهذا المبلغ ؟ فالإجابة تأتى فى السطور القادمة.

مشروع سم العقارب عبارة عن مزرعة بها حجرات لا تتجاوز الحجرة الواحدة 6 أمتار يوجد بها صناديق مرصوصة فوق بعضها البعض ويوضع بها العقارب وبجوار هذه الحجارات يوجد حجرة مجهزة على قدر عالى بها أطباء لاستخراج السم بطريقة ديناميكية بحته، فاستخراج سم العقارب يأتى عن طريق الكهرباء. ويوجد سم العقارب فى ذيلها والذى يمثل خطورة داهمة على حياة الإنسان .

 

إلى جانب ذلك فهناك حجرة التغذية والتى يوجد بها أنواع معينة من الديدان والخنافس وهما طعام العقارب، وذلك نظرا لأنها سهلة الهضم وفريسة سهلة للعقرب لا يحتاج إلى إفراز سم كبير لقتلها قبل أن يلتهما، وبالتالى يحافظ المربى على نسبة عالية من السم فى جسم العقرب .

 

مصر بلد حباه الله بمساحات واسعة من السهول، والجبال، والوديان، والصحارى، وهذه التضاريس تتواجد فيها العقارب بكثرة، كما أننا الآن فى أواخر فصل الشتاء، حيث تكون العقارب خاملة، وما أن يقلب الواحد منا حجرا في سهل، حتى يجد تحته عقرب أو عقربين على الأقل، فمشروع حلب سم العقارب ينسف نظرية محدودية الموارد.

 

"دوت مصر" التقت بأحد مربى العقارب فى مصر، ويدعي "عماد محمد"، والذي أكد أن الكثير من شركات الدول الأوربية المهتمة تلهث وراء شراء سم العقارب، وخاصة المصرى لأن به بروتينات غنية فمن المتعارف عليه أن العقرب ينتج نوع واحد فقط من الفيتامينات، ولكن هناك نوع من العقارب المصرية يعرف بـ "لورس" به 4 أنواع من البروتينات فيما معناه باللغة الاقتصادية 4 فى 1.

 

ويضيف أن العقارب يتم تغذيتها داخل المزرعة عن طريق الديدان والخنافس والتى تعتبر من الكائنات التى لا تحتاج إلى سم كثير لقتلها، وبالتالى نسعى إلى تغذية العقرب بهذه الأنواع حتى لا نهدر السم، وفيما يخص خطورتها على الإنسان، فسم العقارب لا يقتل إلا مريض القلب أو ضعيف المناعة ويتم تطعيم جميع من فى المزرعة بالمصل المناسب ضد سم العقارب حتى لا يتعرضوا لأى خطورة فتأمين حياتهم عندنا فى المقام الأول .

 

وتقول الدكتورة أمال أسامة، إن حلب العقارب طريقة ليست بالسهلة فالبداية تأتى عندما نضع العقرب فى الصندوق ويتم الامساك به بطريقة معينة، ويتم إمساك ذيله بطريقة معينة عن طريق ملقاط ويتم وضع "سوليوشن" على ذيله وبعدها يتم كهربة العقرب بـ 12 فولت تقريبا حتى يتم استخراج العقرب، ويمر السم من خلال أمبول يوضع أسفله ماء مثلج حتى يحافظ على السم، مؤكدة أن سم العقرب يستخدم فى كثير من الأدوية خاصة علاج سرطان المخ والأنسولين.

 

وأوضح كريم أبو سمرة، أحد المصدرين سم العقارب إلى بلجيكا، أن سم العقارب من نوع لورس المصرى مطلوب بشدة فى السوق الأوربية، فالأبحاث العلمية أثبتت أن سم العقرب لورس يحتوى على جميع أنواع البروتينات والتى تدخل فى العديد من الصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل، فأسعاره تتراوح فى المتوسط ما بين 8 و 12 ألف دولار للجرام الواحد، ولكن هناك شركات تقوم بتسويقه بـ 20 ألف دولار للجرام الواحد، مؤكدا أن 100 جرام من السم يحتاج إلى حلب ما لا يقل عن 20 ألف عقرب حتى يتم استخراج هذه الكمية.