التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:09 م , بتوقيت القاهرة

إعرف أهداف ومميزات منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة

التأمين الصحى
التأمين الصحى

 

انطلقت منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة فى بورسعيد، فى الأول من يوليو الجارى، بوجود أحدث وأفضل المستشفيات والوحدات الصحية على أعلى مستويات الرعاية الطبية، وهى واحدة من أهم أهداف مصر رؤية 2030.

ويستعرض " دوت مصر" الشرح التفصيلى للمنظومة الجديدة، وكيفية الاشتراك فيها لكل فئات المجتمع، إذا كنت عاملا أو موظفا، أو تحصل على معاش أو لأصحاب المهن الحرة والعاملين فى الخارج.

أهداف منظومة التأمين الصحى الجديدة

منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، منظومة جديدة هدفها تحقيق تغطية صحية شاملة لكل المصريين، وتؤمن علاجك وعلاج أسرتك من عمليات ورعاية وأدوية، وتهدف إلى تحسين الخدمات الطبية المقدمة مع ضمان التوزيع العادل والمساواة بين المواطنين، كما تهدف إلى التغطية الصحية الشاملة لجميع المصريين، وتضمن الكفاءة والاستمرارية فى المنظومة الجديدة.

أهم مميزات منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة

من أهم مميزات منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، هى حرية المؤمن عليه فى اختيار مقدمى الخدمة، وتتحمل الدولة تكاليف الخدمات الوقائية وتنظيم الأسرة والطوارئ، كما تقدم خدمة طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع دوت تمييز، كما يعد نظام تكافلى اجتماعى بمشاركة جميع أفراد المجتمع وتتكفل الدولة بغير القادرين كما يساهم فى تقليل الإنفاق الشخصى على الخدمات الصحية وتسعير الخدمات الطبية بطريقة عادلة.

 

أزاى هتستفيد من منظومة التأمين الصحى الجديدة؟

 حال كونك موظفا ستستفيد من المنظومة الجديدة بمقابل خصم 1%، من مرتبك، و3% عن الزوجة لو كانت غير عاملة، و1% عن كل طفل، وحال كون المستحقة أرملة أو مستحقى معاش تخصم 2% من قيمة المعاش، وبالنسبة للعامل يتخصم 5% من الأجر التأمينى أو الأجر وفقًا للإقرار الضريبى أو الحد الأقصى للأجر أيهما أكبر، على أن تتكفل الدولة بغير القادرين، وفى العلاج والعمليات يدفع المستحق ما قيمته 10% فقط، وحال حتياجك عملية فى مستشفى خاص، الدولة ستوفر لك هذه الإمكانية حال كان المستشفى داخل منظومة التأمين الصحى.

كيفية التقدم والاشتراك فى منظومة التأمين الجديدة؟

بالنسبة لتقديم والاشتراك فى منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، من خلال التوجه للوحدة الصحية أو المركز الصحى التابع له، وتقوم بفتح ملف طب الأسرة (الملف العائلى)، وسيتم تسجيل بياناتك على قاعدة البيانات وهناك سيفحصك طبيب الأسرة، مع فحص طبى شامل لك ولأسرتك مجانًا، والتحاليل اللازمة، ومن ثم يكتب لك العلاج، وحال احتياجك فحوصات متقدمة سيتم تحويلك للمستشفى أو المراكز الطبية المتخصصة، وتجرى عملية التحويل إلكترونى بشكل دقيق وسريع جدًا، على أن تستمر الوحدة الطبية والمركز الطبى فى متابعة صحتك وصحة أسرتك بعد الخروج من المستشفى أو فى حالات المتابعة الدورية.

الكشف والعلاج للمصابين بأمراض مزمنة مجانًا 100%

ومن المقرر أن يسدد كل مريض فى منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، بموجب نصوص القانون 100 جنيه كمساهمة عن كل زيارة منزليه يقوم بها فريق التأمين الصحى للمريض ويتم سداد 10 % بحد أقصى ألف جنيه عند صرف الدواء ماعدا الأدوية المتعلقة بالأمراض المزمنة فإنها تصرف مجانًا كما يتم سداد 10 % من إجمالى القيمة بحد أقصى 750 جنيهًا عند الإشاعات الطبية والمعملية وذلك غير المرتبطة بالأمراض المزمنة كما يتم سداد 5 % بحد أقصى 300 جنية للمرة الواحدة فى الأقسام الداخلية للمستشفيات ماعدا الأمراض المزمنة ما يعنى أن الكشف والعلاج للمصابين بأمراض مزمنة مجانًا 100%.

وانطلقت منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة فى بورسعيد،  فى الأول من يوليو الجارى، فى 7 مستشفيات هى، مستشفى الحياة (بورفؤاد العام) والسلام (بورسعيد العام) والتضامن ويضم لأول مرة قسما للأورام للكبار ومستشفى النساء والولادة ومستشفى النصر التخصصى للأطفال وبه قسم للأورام وآخر لأمراض القلب تحت إشراف العالم المصرى الكبير الدكتور مجدى يعقوب ومستشفى الزهور التخصصى للجراحة والمبرة علاوة على 20 وحدة صحية، كمرحلة أولى على أن ينضم 12 واحدة للمنظومة فى المرحلة الثانية.

وتتحمل الدولة الاشتراكات عن غير القادرين، وسيتم خلالها تقديم خدمات طبية ذات جودة عالية مطابقة للمعايير القومية المصرية.

وتمثل الوحدات الصحية العمود الأساسى لمنظومة التأمين الصحى الشامل، وذلك لانه من خلالها سيتم تحويل المريض إلى المستشفيات ثنائية الخدمة أو ثلاثيتها على حسب تشخيص الطبيب المتخصص بالوحدة.

وتعد منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، فى بورسعيد، حلم أنتظره المصريون كثيرًا، للحصول على خدمة طبية بمواصفات عالمية في جميع التخصصات باشتراكات رمزية وتتحمل فيها الدولة تكلفة علاج لغير القادرين، وتنطلق مرحلتها الأولى اليوم بمحافظة بورسعيد وتغطي جميع المحافظات خلال خمس سنوات.

وبدأ من الإثنين الماضى وحتى الأول من سبتمبر، فى تسجيل المواطنين بمحافظة بورسعيد وتحصيل الاشتراكات، بمقر الوحدات الصحية أو وحدات الرعاية الأولية لفتح الملفات الطبية للمواطنين المنتفعين بالخدمة فى أرجاء المحافظة على أن يقوموا بعمل كشف طبى شامل للتعرف على التاريخ المرضى لهم وتسجيل البيانات كاملة.

ويبلغ عدد المنتفعين بمنظومة التأمين الصحى الجديدة فى محافظة بورسعيد 920 ألف مواطن، ويستغرق التسجيل فى المنظومة الجديدة شهرين وبعد انتهاء الشهرين بداية من إطلاق المشروع اليوم سيتم تسليم المستشفيات والوحدات الصحية كاملة لهيئة الرعاية الطبية المسؤلة بموجب القانون عن تقديم الخدمة فى المنظومة الجديدة.

وتتولى وزارة الصحة إدارة الفترة الانتقالية وهى فترة التشغيل التجريبى خلال شهر يوليو وأغسطس المقبلين، وبعدها سيتم تسليم الوحدات والمستشفيات إلى هيئة الرعاية الصحية، حيث يوجد 3 مستويات للرعاية الطبية للمنتفعين وهم وحدات الرعاية الأولية والخدمات الثنائية والترشلى كير.