التوقيت الثلاثاء، 16 يوليه 2019
التوقيت 02:45 ص , بتوقيت القاهرة

افتتاح أول مستشفى لطب المسنين فى مصر بجامعة عين شمس

تم اليوم افتتاح أول مستشفى لطب المسنين فى الشرق الأوسط بجامعة عين شمس.

 

التعامل مع المرضى من المسنين يحتاج خدمات علاجية خاصة ورعاية خاصة وطبيعة خاصة، للتعامل مع هذه الفئة العمرية، ومن هنا جاءت الحاجه لإنشاء أول مستشفى متخصص فقط لطب المسنين بمستشفيات عين شمس، لتحمل معها الأمل للأجداد والآباء من كبار السن المرضى لتقديم الخدمات العلاجية وتصبح الأولى من نوعها فى مصر والشرق الأوسط.

وبعد ساعات من افتتاح مستشفى الشهيد المهندس أحمد شوقى للمسنين بمستشفيات جامعة عين شمس ، أجرى "دوت مصر" جولة داخل المستشفى.

 وكشف الدكتور محمود المتينى عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، أن مستشفى الشهيد المهندس أحمد شوقى للمسنين قد تم الإنتهاء منها بتكلفة تجاوزت 90 مليون جنيه لتكون  المستشفى الجامعى الأول من نوعه بمصر و الشرق الأوسط  الذى يتخصص فى أمراض المسنين وخدمة كبار السن.

وأوضح عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، أن تصميم المستشفى معمارياً وفق أحدث المعايير العالمية ، فضلاً عن تزويدها بجميع التخصصات اللازمة لتلك الشريحة العمرية الهامة. 
 
ومن جانبها قالت الدكتورة سامية عبدة نائب مدير مستشفيات جامعة عين شمس، إن مستشفى الشهيد المهندس أحمد شوقى للمسنين هى إحدى مستشفيات جامعة عين شمس ، وهى الأولى من نوعها فى مصر والشرق الأوسط التى تخدم المسنين ويبدأ افتتاحها رسميا اليوم الثلاثاء.

وأضافت نائب مدير مستشفيات جامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن جامعة عين شمس أسست قسم طب وصحة المسنين وعلوم الأعمار بكلية طب عين شمس فى عام 1984 ليكون القسم الرائد بالجامعات المصرية في هذا التخصص .

وأشارت نائب مدير مستشفيات جامعة عين شمس، إنه  تزايد أعداد  كبار السن وتعدد احتياجاتهم ، لم يعد المبنى القديم يفي باحتياجات و طموحات هذا التخصص فباتت الحاجة ملحة لتأسيس مستشفى متكامل الأرجاء يضم أحدث الأجهزة الطبية الحديثة ليكون صرحاً طبياً يحتذى به على المستوى المحلي و الإقليمي و يضاهي المستويات العالمية.

وكشفت نائب مدير مستشفيات جامعة عين شمس، أن المستشفى يضم 6 أدوار متكرره يسعة إجمالية 98 سرير بتكلفة إجمالية تعدت ال 90 مليون جنية، لافته إلى أن المستشفى يضم كافة التخصصات والخدمات العلاجية التى يحتاجها المسنين.

وفى نفس السياق كشفت الدكتور هالة سويدى رئيس قسم طب المسنين وعلوم الإعمار ومدير مستشفى طب المسنين بجامعة عين شمس ، أن المستشفى مساهمة من أسرة الشهيد المهندس أحمد شوقى ، لافته إلى أن الدور الأرضى للمستشفى يضم عيادات متخصصة بينها عيادة رعاية أولية ، وعيادة رعاية ثانوية ، وعيادة ذاكرة، وعيادة هشاشة عظام للمسنين .

وأضافت رئيس قسم طب المسنين وعلوم الإعمار ومدير مستشفى طب المسنين بجامعة عين شمس ، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المستشفى بدأ العمل تجريبيا منذ أغسطس الماضى وبلغ عدد المترددين حتى الآن حوالى تقريبا 3500 مريض على العيادات.

وأشارت رئيس قسم طب المسنين وعلوم الإعمار ومدير مستشفى طب المسنين بجامعة عين شمس، إن الدور الأرضى يضم أيضا مركز للتدريب طلبة الفرقة الخامسة والماجستير والدكتوراه ، لافته إلى إنه يتم عمل دورات تدريبية لأصحاب المؤهلات المتوسطة لخدمة المسنين .

وأضافت رئيس قسم طب المسنين وعلوم الإعمار ومدير مستشفى طب المسنين بجامعة عين شمس، أن المستشفى يضم  32 سرير رعاية بينهم 22 سرير رعاية مركزة ، و 10 أسره رعاية متوسطة، موضحة أن المستشفى تستقبل المرضى المسنين فوق سن ال 60 ويقدم كل أوجه الرعاية الخاصة للمسن من خلال تمريض مدرب على التعامل مع هذه الفئة .

وأوضحت رئيس قسم طب المسنين وعلوم الإعمار ومدير مستشفى طب المسنين بجامعة عين شمس، أن المستشفى تضم 66 سرير داخلى ما بين غرف فردية وأخرى زوجية وأخرى ثلاثية وكل غرفة بها حمام متصل ومجهزة طبقا للكود الخاص بالمسنين لحمايتهم ومجهزة لحركتهم لحمايتهم من الانزلاقات .

وعن طبيعة عمل المستشفى واستقبال المرضى ، أوضحت سويد ، أن المستشفى يعمل على مدار 24 ساعة يوميا ، ويتم استقبال الحالات عن طريقين إما من خلال العيادات الخارجية بالمستشفى صباحا أو عن طريق الحالات التى يتم استقبالها فى طوارئ مستشفيات الجامعة ويتم تحويلها على المستشفى ، لافته إلى أن المستشفى تقدم كافة أوجه الرعاية والخدمات العلاجية للمسن من باطنة وقلب وأعصاب وغيرها فضلا عن رعاية المسن وتوفير كافة احتياجاته.

وأكدت رئيس قسم طب المسنين وعلوم الإعمار ومدير مستشفى طب المسنين بجامعة عين شمس، ان المستشفى بالكامل مجهزة لاستقبال والتعامل مع المسنين ، لافته إلى أنها تضم أيضا سرير غسيل كلوى وعلاج طبيعى.