التوقيت الجمعة، 07 أغسطس 2020
التوقيت 12:04 م , بتوقيت القاهرة

على كل لون يا سمك .. سوق المنيب يخفض أسعار السمك بعد العيد

سوق المنيب
سوق المنيب

يشتاق المصريون عادة بعد الانتهاء من شهر رمضان الكريم إلى تناول الأسماك بأنواعها المختلفة، في أحد الأسواق تجد حركة من العمل الدأوب؛ هذا يحمل بضاعته ويقوم برصها على طاولته، وأخر ينادى عليها، وهذه سيدة في الخمسين من عمرها تجلس أمام وعائها المملوء بأنواع مختلفة وعلى كل لون يا سمك تقلب فيه لتفتح شهية المارة له ليشتروا منها ما لذ وطاب، هنا سوق المنيب للأسماك بالجيزة يخفض أسعار السمك بعد العيد.

 

في البداية قال محمود صالح أحد تجار سوق المنيب: يفتح السوق أبوابه في الساعة الخامسة صباحًا، ويبدأ في بيع الأسماك بالمزاد لتجار التجزئة حتى الساعة السابعة، ويضم ما يقرب من 100 محل تجارى يبيع اللأسماك الطازجة، مثل" بلطى، بورى، بياض، وقار، همور، شعور، أروس، دنيس، لوط، جمبرى، بربونى، وأنواع أخرى مختلفة"وتأتي هذه الأنواع من عدة محافظات مختلفة "السويس، مزارع بورسعيد، كفر الشيخ ودمياط وأحيانًا من مزارع العريش وأسوان".

 

وتابع محمود صالح: من المعوقات التى تقف عائق أمام تجار السوق قلة المزارع السمكية وخاصة المعني بها الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة حيث لا يوجد بها "زريعه" حيث توقفت بعض المزارع السمكية عن الإنتاج بسبب ذلك، وهذا أحد أسباب ارتفاع الأسعار في الفترة السابقة، كما أن هناك إهمال كثير في تنمية البحيرات الطبيعة مما جعل انتاج بعضها قليل والبعض الأخر لا ينتج، مثل بحيرة قارون بالفيوم .

 

 

 

يقول عبد الرحمن على رئيس سوق السمك بالمنيب: ارتفعت أسعار السمك في شهر رمضان للغاية حتى وصلت من 40 إلى 55 جنيه لكيلو البلطى، وبدأ في الانخفاض بعد عيد الفطر المبارك حتى صل الى 27 للكيلو البلطى، الجمبرى وأقل سعر 150 جنية للكيلو وأعلى سعر 300 جنيه، السوبيط 150 جنيه للكيلو، البياض 180 جنيه، البربونى 80 جنيه للكيلو، البورى 60 جنيه، الوقار 80 جنيه، الشعور 70 جنيه.

وعن الأسماك المجمدة والمستوردة قال محمد حامد أحد تجار السمك داخل سوق المنيب: أنواع السمك المجمد هى " فيليه، سوبيط، كاليمارى، جمبرى، ونستورد الفيليه من فيتنام، الجمبرى من الهند والإمارات، الكاريمارى من الصين، بخلاف الدول المطلة على المحيطات، وأكد على أن فترة التخزين لا تتعدى الستة أشهر" ،وعن الأسعار فقال: الـ"فيليه" الأبيض 50 جنيه للكيلو، والـ"فيليه" الأحمر 40 جنيه، الجمبرى 130 جنيه، الكاريميارى 70 جنيه للكيلو.

" السمك كان زمان أكلة الفقير أما الآن فأصبح أكلة المقتدر بعد غلاء الأسعار" هكذا قال ياسر عبد الله بائع سمك في سوق المنيب وأضاف: اختلفت الأسعار كثيرًا عن زمان ولا يوجد إقبال عليه؛ فالأسماك الطازجة هى البلطى والبورى فقط ونأتي بهم من المزارع ف كفر الشيخ وبورسعيد ودمياط أما باقى الأنواع فهى مستوردة ومجمدة .

وتابع حديثه لليوم السابع قائلًا: الأسعار مرتفعة لأن سعر الجملة تجارى للسمك البلطى 40 جنيه من داخل السوق  والبورى جملة 80 جنيه؛ وبالتالى سوف ترتفع الأسعار حتى يصل إلى المستهلك.

وأكد: لابد من حل لهذه المشكلة بعد أن أصبح السمك لا يقدر على شرائه متوسطي الدخل.

وقال إسماعيل عبد الحميد مواطن كان يتسوق من داخل سوق المنيب لبيع الأسماك: رغم أن الأسعار انخفضت بعض الشيء عن الشهر الماضى إلا أنها ما زالت مرتفعة على دخولنا، في الماضى كنا نشترى أكثر من نوع للسمك ولكن الأن نكتفى بنوع واحد فقط وبكميات أقل .

 

وقالت ربة منزل: انخفضت الأسعار عن شهر رمضان وحيث كان سعر السمك 55 و60 جنيه للكيلو، واليوم سعر الكيلو 28 جنيه وهذا انخفاض ملحوظ.