التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 10:52 ص , بتوقيت القاهرة

رحلة مع صائد "البرص".. الديناصور المصري الصغير يصدر بـ10 دولار

الديناصور المصري
الديناصور المصري

تجارة رابحة يمارسها أهالى قرية أبو رواش من منازلهم، فالمشقة تكمن فقط فى رحلة صيد الديناصور المصرى الصغير "البرص"، فأنواعه متعددة وكذلك أشكاله وألوانه فهو من رتبة الحرشفيات ينقسم إلى عدة فصائل وأجناس ويعيش فى المناطق الأكثر دفئا لذا نجده يظهر فى فصل الصيف بكثرة.

الوزغ، أو أبو بريص، هى أسماء أخرى تطلق عليه فمن خواصه أنه ذاتى الانشطار البعض منها وليس جميعها فتفصل الذيل عن الجسد حينما تشعر بالخطورة، فالمعروف أن البرص بلا جفن ويستطيع بعضه المشى على الحوائط مثل البرص المنزلى.

 

ويقول أسعد راشد، تاجر زواحف وأبراص، إن الأبراص تختلف من حيث النوع والسعر فهناك أبو عين واسعة والبتر وخشن الجلد وأبو اربع نقاط وأبو كف، فنقوم على صيد هذه الانواع والتى تستخدم فى البحث العلمى هنا داخل مصر والبعض الآخر نقوم بتصديره خارج البلاد عن طريق المطار.

 

وتابع أن التصدير يتم لدول أوروبا وآسيا ويتم تجهيز الشحنة من حيث التغليف الجيد بعد الاتفاق مع المورد ويتم تصديرها إلى العميل كلا على حسب نوعه، بالنسبة للوزغ فالأسعار قريبة من بعضها البعض فأغلى برص يصل إلى 10 دولار والأرخص يبدأ من 2 دولار.

 

وأردف، أن البرص القفاز وأصفر البطن هما من أغلى الأنواع لأنها نادرة، أما الأبراص المنتشرة بكثرة مثل المنزلى أبو أربع نقاط فيتراوح سعره من 2 إلى 3 دولار، البرص المنزلى متواجد فى غالبية المنازل والناس يشعرون بالقلق البالغ منه خاصة فيما يشاع عن انه سام أو بيرش الطعام فهذه معلومات مغلوطة وإشاعة ولا يوجد منه ضرر حتى فى حالة أنه عض انسان.

 

وأكد، أن الأبراص المنزلية منتشرة على اسوار الجنانين أو أسوار المنازل وهناك أنواع أخرى أرضية عيش على الأرض فقط وهى موجودة فى البيئة الصحراوية مثل البرص أو عين واسعة أو البترى أو رفيع الأصابع، لان هناك شيئ اسمه التنوع البيولوجى لهذه الكائنات فكل نوع له بيئة يعيش فيها ومن المستحيل أن تجد برص بيترى فى منزل فهذا متواجد فى بيئة صحراوية رمالها ناعمة.