التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:48 ص , بتوقيت القاهرة

الجبير: الدول الخليجية والإسلامية ترفض تصرفات إيران (فيديو)

عادل الجبير - وزير الشؤون الخارجية السعودى
عادل الجبير - وزير الشؤون الخارجية السعودى

السبت، 01 يونيو 2019 04:01 ص

الجبير: العالم الإسلامى عزل "إيران" ومسئولية الحكومات الانفاق على تنمية شعبها وليس القتل والدمار

أكد عادل الخبير، وزير الشؤون الخارجية السعودى، أن هناك من لا يحترم القوانين الدولية ويتدخل فى شئون الدول الإسلامية ولا يحترم سيادة الدول، وأيضا من لا يحترم المبادئ التى قام عليها المجتمع الدولى على مدى قرون، وهو مبدأ عدم التدخل فى شئون الآخرين وحسن الجوار.

وأوضح الجبير، خلال المؤتمر الصحفى عقب القمة الإسلامية، أن هذه الدولة معروفة "ايران"، مشيراً إلى إدانة القمة الخليجية والقمة العربية والقمة الإسلامية، ضد الاعمال التخريبية والإرهابية التى قامت بها إيران، وأنها كانت رسالة واضحة وجهت إلى كل من يقف وراء هذا العمل التخريبى، أن الدول الخليجية والدول الاسلامية والدول العربية ترفض هذه التصرفات.

وأضاف وزير الشئون الخارجية السعودى، أن قمم مكة جميعاً اجتمعت أن الحل يجب أن يكون مبنى على قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية، ويصل إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، عاصمتها القدس الشرقية، متابعاً: "هذا ما نطالب به وهذا المبدأ الذى ننطلق منه فى عملية السلام".

وشدد الجبير: "العالم الاسلامى يرفض تصرفات "ايران" ويقول لها كفا.. وإذا أردتى أن تكونى دولة ذات أحترام.. عليك أحترام تبنى سياسات تؤدى لأحترام الناس ودول الجوار.. العالم الاسلامى عزل ايران، ويقول لها انه يرفض هذا التصرفات.. والمجتمع الدولى يعاقبها الآن وتعتبر الدولة الأولى للإرهاب فى العالم".

ووجه وزير الشئون الخارجية السعودى، رسالة للنظام الايرانى: "اليس من الافضل على النظام الايرانى أن يركز على تحسين المستوى المعيشى للشعب الإيرانى.. بدلا من الانفاق على دعم إرهاب ودمار وقتل.. مسئولية الحكومات هى التركيز على تنمية شعبها والأمن والاستقرار.. وليس ما تقوم به إيران من القتل والدمار".