التوقيت الجمعة، 25 سبتمبر 2020
التوقيت 03:21 م , بتوقيت القاهرة

رمضان حول العالم..تركيا بلد الكباب والتراويح 20 ركعة

 بهزات شاهين  طالب كلية الشريعة الاسلامية جامعة الازهر
بهزات شاهين طالب كلية الشريعة الاسلامية جامعة الازهر

تركيا دولة تقع في الشرق الأوسط يحدها من الشمال البحر الأسود وجورجيا ومن الشرق أرمينيا وإيران ومن الجنوب العراق وسوريا والبحر المتوسط مع حدود بحرية مع قبرص ومن الغرب بحر إيجة واليونان وبلغاريا هي عضو في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود .

 

يقول بهزات شاهين  الطالب بالفرقة الثانية كلية الشريعة الاسلامية جامعة الأزهر من تركيا، ننتظر شهر رمضان ونحتفل به كثيرا ونفرح بقدومه ويساعد الناس بعضهم بعض قبل أن يستيقظ الناس للسحور لدينا المسحراتى من أجل السحور لدينا حلقات القرآن الكريم بالمساجد لدينا موائد الرحمن بكثرة صلاة التراويح تكون عشرين ركعة والبعض القليل يصليها ثمان ركعات ، كما أننا نبدأ الإفطار بالتمر .

 

يتصف المطبخ التركي بتاريخ طويل حيث تأثر عبر الزمن بالمطبخ الكردي والفارسي والهندي والعربي والأرمني. وكان ذلك التأثر نتيجة طبيعية لنشأة الامبراطورة العثمانية وسيطرتها على بلاد كثيرة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط عبر نحو 500 سنة.

الكباب يكون في العادة لحما مشويا، وتوجد منه في تركيا أمثلة عديدة مثل دونر ، وهذا النوع يكون إما من لحم الدجاج أو لحم العجول ويكون مرصوصا على سيخ رأسي بارتفاع نحو 80 سنتيمتر، ويشوى من الجانب بشواية بطول سيخ اللحم تقطع الطبقة الخارجية بسكين طويل عند التقديم،و يمكن أن يقدم الدونر كباب مع الأرز والسلطة الخضراء. ومن الممكن عمل الساندويتشات منه مع السلطة وصلصة اللبن الزبادي والثوم.

إسكندر كباب، وهي قطع لحم ضأن المقطع رقيقا، ويقدم مع صلصة الطماطم، واللبن الزبادي ،شيش كباب، وهو لحم ضأن مشوي مع الطماطم البابريكا، أدانا كباب، وهو لحم مفروم متبل ويشوي عالى السيخ، وهو عادة بالشطة الحامية، كفتة وهي كرات اللحم المفروم أو في شكل الأقراص متبلة بحسب المناطق المختلفة في تركيا

 أما الحلويات تكون مثل بقلاوة، تجهز البقلاوة من طبقات العجين الرقيقة المحشوة بالفستق أو مجروش البندق، وترش بالشربات ،و تولمبا، وهي معروفة في البلاد العربية ببلح الشام، ومعروفة في أسبانيا ،و لوقوم وهو الملبن المصنوع من السكر والنشا، في شكل المكعبات وقد يكون محشوا بالفستق أو جوز الهند، وماء الورد، وجولاش، وهو من عجين الأرز واللبن وماء المورد والرمان. وهو محبب في شهر رمضان لأنه يساعد على الهضم، وقطايف، أو الكنافة : وهي تجهز من الكنافة والفستق وجبن الماعز والشربات، ولوكما : وهي لقمة القاضي مجهزة من عجين وخميرة تحمر في الزيت وتُرش بالشربات، وأشورة وهي العاشورة المجهزة من القمح واللبن والبندق واللوز والزبيب والفواكه الجافة ،وتؤكل إما ساخنة أو باردة.