التوقيت الجمعة، 18 سبتمبر 2020
التوقيت 07:50 م , بتوقيت القاهرة

رمضان حول العالم..المغرب تستقبل شهر الصيام بالشباكية والحريرة

 يونس الأحمدى من المغرب مدينة طنجة
يونس الأحمدى من المغرب مدينة طنجة

المملكة المغربية تقع في أقصى غرب شمال أفريقيا عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء التي تعدّ العاصمة الاقتصادية، ومن أهم المدن: سلا، فاس، مراكش، مكناس، طنجة، أكادير، آسفي، تطوان، وزان، وجدة، سطات، تازة، العيون (مدينة) والحسيمة.

يطل المغرب على البحر الأبيض المتوسط شمالًا والمحيط الأطلسي غربًا، يتوسطهما مضيق جبل طارق؛ تحده شرقًا الجزائر (خلاف حول الحدود المغربية مع الجزائر) وجنوبًا موريتانيا. وفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا ثلاث مكتنفات إسبانية هي سبتة ومليلية وصخرة قميرة.

 

يقول يونس الأحمدى من المغرب مدينة طنجة ، والطالب بكلية أصول الدين وتفسير القرآن مرحلة الماجستير كلية اصول الدين، أن شهر رمضان بالمغرب له طبيعة خاصة ويختلف من المدينة للقرية ،فيستعد المغاربة بتزين المساجد وتحضير الملابس التراثية للمغاربة مثل الزى المغربى والطاقية الحمراء والبلغة حيث يرتديها جميعا المغاربة شيوخ وشباب وأطفال، وينطلقون إلى المساجد لأداء صلاة التراويح والتى تقام بالعديد من الأئمة وذلك لكثرة حفاظ القرآن الكريم.

 

كما تستقبل المطاعم بالحلويات المغربية كما تقوم بعض المحال الشعبية بتغير نشاطها فى شهر رمضان وذلك لصناعة حلوى رمضان والتى يعد من أهمها الشباكية هي حلوى مغربية رمضانية بالأساس لا يخلو منها بيت مغربي في شهر رمضان، وغالبا ما يتم تناولها بالشاي المنعنع أو بالحريرة الساخنة وتعتبر الشباكية المغربية من أقدم الحلويات المعروفة في المطبخ المغربي وهي تشبه إلى حد ما الحلوى المعروفة في المشرق والمغرب بالزلابية، والشباكية تقترن بشهر رمضان، وعيد الفطر خصوصا، ولها شكل مميز، مغطاة بالعسل و حبّات السمسم أو الجلجلان.

كما لدينا الحريرة هي نوع من أنواع الشوربة المشهورة في المغرب وتقدم الحريرة المغربية عادة في شهر رمضان ويعد طبق الحريرة من الأطب المتكاملة من حيث الغذاء فهي مليئة بالمكونات الصحية المفيدة للجسم وخاصة في شهر رمضان وتختلف مكوناتها من منطقة لاخرى ، هذا بالإضافة لحرص المغاربة على تناول السمك.

كما يعد الكسكس أشهر الاكلات وهى وجبة تتكون من حبيبات السميد مطبوخة بالبخار مضاف إليها اللحم أو الدجاج والخضار ، الرفيسة هو نوع من الثريد يميز قائمة الطبق المغربي التقليدي، وتعتبر الرفيسة من الأطباق الشعبية الأكثر استهلاكا خاصة في الأوقات الباردة والمعتدلة، البسطيلة نوع من المعجنات المصنوعة من العجين والمحشوة بالبصل واللحوم مثل الحمام أو الدجاج أو السمك أو الضأن والبقدونس واللوز وهو طبق به خليط غريب حلو ومالح مع القرفة، البيصارة هي أحد أهم الأكلات الشعبية في المغرب وأشهرها في المناطق الشمالية و الشرقية من المغرب وتعد أساسا من الفول أو الجلبانة ، كما يمكن في هذه الأكلة أن تمزج بزيت الزيتون بجانب بعض المنسمات.