التوقيت الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020
التوقيت 02:13 م , بتوقيت القاهرة

شاهد رمضان حول العالم.. بوركينا فاسو "شوربة البلوط أبرز الأطعمة"

  لقمان أبو بكر الطالب بالماجستير فى جامعة الأزهر
لقمان أبو بكر الطالب بالماجستير فى جامعة الأزهر

بوركينا فاسو دولة في غرب أفريقيا، تحيطها ستة دول هي مالي من الشمال، النيجر من الشرق، بنين من الجنوب الشرقي، توغو وغانا من الجنوب وساحل العاج من الجنوب الغربي.

 

تقع بوركينا فاسو ضمن دول الصحراء الكبرى في أفريقيا. تبلغ مساحتها 274,200 كم2، ويبلغ عدد سكانها 13,574,820 نسمة وتعتمد على الزراعة في اقتصادها، ومن أهم منتجاتها الفول السوداني، القطن، الذرة، الدخن، السورقوم، الأبقار، الماعز والضأن، كما أن  60 % من السكان مسلمون سنّة، 16.6 % كاثوليك، 3 % بروتستانت، 23.7 % يتبعون ديانات محلية.

يقول لقمان أبو بكر والطالب بالماجستير الأديان والمذاهب بجامعة الأزهر ، أن رمضان فى بوركينا فاسو لا يختلف كثيرا عن سائر البلدان إلا ان هناك بعض العادات والتقاليد التى تميزها عن غيرها ،ولاسيما فهو شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار ،فلدينا المؤذنين يقومون مقام المسحراتى هنا فى مصر ،حيث يتم التنبيه على الناس بقرب أذان الفجر حتى يتمكنوا من السحور .

واشار إلى ان البوركينين يتسارعون إلى تنظيف المساجد كما لديهم حرص على إقامة صلاة التراويح والتى تكون على المذهب المالكى ثمانى ركعات بخلاف ركعتين الشفع والوتر ،وقليل من المساجد التى تقام بها صلاة التراويح 20 ركعة وهو ما يتوفر فى مصر بكثرة ما شاء الله .

 

وأشار إلى أشهر الاطعمة على موائد السحور فى بوركينا فاسو "المديدة" هي حلوى مكثفة دسمة تصنع من الماء والسكر والعيش والتمر أو الحلبة أو الدخن ،كذلك أكلة العصيدة هي طبق من الدّقيق المخلوط بالماء مع مُحلٍّ، عادةً ما يكون سُكّراً أو دبساً أو عسلاً، العصيدة من الأكلات والحلويات الشعبية المشهورة ولها مكانة خاصة في المناسبات الاجتماعية، وتعد إحدى الوجبات الرئيسة في السودان  وافريقيا واليمن وشرق وجنوب السعودية (ومنها يشتق نوع آخر يعرف بالمطيط أو الزوم)، وتختلف أنواع العصيدة في السودان من منطقة إلي أخرى وذلك باختلاف مكوناتها ففي بعض المناطق تصنع من دقيق الذرة وفي مناطق أخرى من دقيق الدخن.

كما أن من اشهر أنواع الشوربة على موائد بوركينا فاسو شوربة البامية والبلوط ،أما الإفطار فنعتمد على السوائل ولدينا مشروب مكون من خليط الدقيق والسكر والزنجبيل والتمر الهندى .