التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:10 م , بتوقيت القاهرة

نصائح طبية لمرضى فيروس C خلال شهر رمضان المبارك

نصائح طبية لمرضى فيروس C خلال شهر رمضان المبارك
نصائح طبية لمرضى فيروس C خلال شهر رمضان المبارك

أكد الدكتور جمال عصمت، أستاذ الكبد، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، مستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية، أنه على المرضى الذين تلقوا علاجات فيروس سى باستخدام السوفالدى والأدوية الأخرى وبعد انتهاء العلاج بــ 12 أسبوعًا عليهم اتباع 4 خطوات مهمة لتجنب حدوث مضاعفات وللتأكد من الشفاء التام وعدم تطور حالة التليف الموجودة بالكبد وتجنب العدوى بفيروس بى.

 

وقال الدكتور جمال عصمت، إنه يجب على المريض الذى أنهى العلاج بالعقاقير الجديدة لفيروس سى عمل تحليل "بى سى أر" للتأكد من الشفاء التام وسوف يتم إعطاؤهم شهادة شفاء تام وبأنهم أصبحوا خاليين من المرض.

وأشار إلى أنه فى حال وجود الفيروس وأن المريض لم يستجب للعلاج سيتم عمل فحوص أخرى لهم وسوف يتم صرف العلاجات الجديدة المتطورة ابتداء من نوفمبر القادم مؤكدًا ضرورة عمل تطعيم ضد فيروس بى إذا لم يتم تطعيمهم فى السابق وإجراء تحليل لباقى أفراد الأسرة للتأكد من خلوهم من العدوى بالفيروس علمًا بأن الوزارة ستقوم بعلاج أى شخص إذا ثبت وجود الفيروس لديه.

واختتم جمال عصمت، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، روشته لمرضى فيرس c بمناسبة شهر رمضان

1- البعد عن العصائر المركزة وغير الطبيعية، وتناول الفواكه والعصائر الطازجة.

2- البعد عن الدهون المشبعة والوجبات السريعة، والأكل المسبك.

3- الإقلال من الأكل كثير الملح فلا داعى لزيادة التهابات الجهاز الهضمى، وإرهاق الكبد، فلا مانع من الجبن قليل الملح بقليل من زيت الزيتون.

4 - يفضل تناول اللحوم البيضاء كالدجاج منزوع الجلد المشوى، أو المسلوق، والأرانب، والأسماك، وقليل من اللحم الأحمر مرة أو مرتين أسبوعيا، ولا مانع من تعويض ذلك بالبروتين النباتى.

5- تناول الفول بضربه فى الخلاط لتجنب عسر الهضم بسبب قشرته.

6- تناول منتجات الألبان قليله الدسم، ويفضل الزبادى للمساعدة فى الهضم.

 7- تجنب الإكثار من الحمضيات مثل الليمون والبرتقال.